الجزائر:اعلن سفير العراق بالجزائرعدي الخيرالله عن إتفاق العراق والجزائر على ترتيبات إطفاء المديونية المثبتة على العراق والتي مسحتها الحكومة الجزائرية في إطار مساهمتها في مجهود التخيف من اعباء المديونية الخارجية الملقاة على عاتق الحكومة العراقية . وقال في تصريح صحفي ان المبلغ الاجمالي لرصيد المديونية الملغاة يتمثل في المبالغ المسحوبة غير المسددة والفوائد المستحقة وفوائد التأخير في السداد والبالغة في صيغتها الاجمالية أكثر من اربعمائة وواحد مليون دولار.

واوضح عدي الخيرالله ان اتفاق ترتيبات إطفاء المديونية يعد اعترافا كليا بها، وتعتبر عملية مسح مديونية العراق أزاء الجزائر وفق الاتفاق بين الطرفين فعلية ونهائية عند تاريخ دخول الاتفاق حيز النفاذ. وكانت سفارة العراق بالجزائر قد عرضت ضرورة إجراء الترتيبات اللازمة لإطفاء الديون المترتبة على العراق مع الجانب الجزائري.

واشاد السفير بالموقف الجزائري المشرف في دعم جهود العراق المتواصلة في إعادة بناء صرح حضارته بعد عقود طويلة من المحن والتحديات، واصفا موقف الجزائر بالموقف الأخوي المسوؤل تجاه الشعب العراقي الذي ينظر بإكبار وتقدير لهذه المبادرة السباقة والمعبرة عن الرغبة الصادقة بتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم البلدين الشقيقين.وكانت الجزائر قد اقرت في جوان الماضي المسح الكلي للديون في إطار مساهمتها في مجهود التخفيف من اعباء المديونية الخارجية المترتبة على العراق.