نيويورك: تقدم نادي مانشستر يونايتد الانجليزي لكرة القدم بطلب لإدراج أسهمه في بورصة نيويورك في إطار مشروع يهدف لإنعاش خزينة النادي بنحو 100 مليون دولار أميركي ( 64 مليون جنيه استرليني) من عائد بيع الأسهم.
وأكد النادي انه سستيخدم حصيلة بيع الأسهم في دفع الديون التي تثقل كاهل عائلة الملياردير الأميركي مالكولم غلازر مالك النادي.
وكان مالكولم غلازر قد اشترى النادي الانجليزي العريق عام 2005 واضطر حينها لاستدانة نحو 525 مليون جنيه استرليني لإتمام الصفقة التي قدرت حينها بنحو 790 مليون جنيه استرليني.
وفي عام 2010 حول مالكو مانشستر هذه الديون إلى سندات بهدف تخفيض قيمة الفائدة.
وأبلغت الشركة المالكة للنادي لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في نشرة تمهيدية أولية أن عدة بنوك منها كريدي سويس وجيه.بي مورغان، وبنك اوف أمريكا ، ودويتشه بنك تدير الاكتتاب في الطرح الأولي.
ويقول محللون إن طرح أسهم النادي في البورصة يظهر حجم معاناته المالية من عبء الديون( نحو 423 مليون جنيه استرليني) رغم قاعدته الجماهيرية العريضة وخطط الترويج التي تنفذها الإدارة.
ولم يكشف الطلب عن عدد الأسهم التي ينوي النادي بيعها أو السعر المتوقع للسهم الواحد.
وكانت الشركة المالكة قد حصلت في سبتمبر/أيلول الماضي على موافقة بطرح الأسهم للاكتتاب العام في بورصة سنغافورة لكن تم التخلي عن العميلة خشية انهيار السعر.