سيدني: قالت شركة الطيران الاسترالية كوانتاس التي تواجه صعوبات امس انها تجري محادثات مع طيران الامارات المملوكة لدبي بشأن تحالف محتمل وهو ما دفع أسهمها للارتفاع أكثر من تسعة بالمئة.

وأشارت الى أنها تجري محادثات مع طيران الامارات لمساعدة قسم الرحلات الدولية الذي يتكبد خسائر في الشركة الاسترالية بمنحه قدرة على الوصول لعدد أكبر من الركاب من مركز عمليات طيران الامارات في الشرق الاوسط.

وبينت ان اتفاقات التحالف التي من شأنها أيضا أن تقلص نفقات الشركة على الطائرات والنفقات الاخرى كانت دائما على أجندتها. وأضافت في بيان انه في أي مرحلة قد تجري كوانتاس اتصالات مع مجموعة كبيرة من الشركات بشأن تعاون تجاري محتمل، هذه الشركات تشمل طيران الامارات وشركات أخرى.

وقال ديفيد ليو مدير البحوث في ايه.تي.اي لادارة الاصول التي باعت أسهما في كوانتاس بعد تحذير من تكبد خسائر في حزيران الماضي ان كوانتاس تواجه في العمل منفردة تحديات كبيرة وتحتاج لتحالف.

وأضاف كلما تم ذلك في وقت قريب سيطمئن الناس أسرع بشأن الطريقة التي ستخفض بها الشركة الخسائر في قسم الرحلات الدولية. وارتفع سهم كوانتاس 6ر9 % الى 09ر1 دولار استرالي في التعاملات المسائية، وكان السهم هبط لادنى مستوى على الاطلاق عند 96ر0 دولار استرالي الشهر الماضي بعدما حذرت الشركة من خسائر متزايدة من عملياتها الدولية.

وقالت فايننشال ريفيو انه في حالة التوصل لاتفاق فستقوم كوانتاس بتسيير كثير من رحلاتها الدولية عبر دبي بدلا من سنغافورة وستعتمد على شريكتها الجديدة لنقل العملاء الى بعض الوجهات الاوروبية بالاضافة الى الشرق الاوسط وانحاء من افريقيا. وقالت كوانتاس أيضا انها ستنسحب من قاعدة فرانكفورت لتصبح لندن ميناءها الوحيد في القارة الاوروبية مضيفة أن من المرجح أن ينهي الاتفاق المقترح علاقة قائمة بين كوانتاس وبريتيش ايرويز.