باريس:ابدى رئيس الحكومة الايطالية ماريو مونتي الثلاثاء ثقته في قرب خروج منطقة اليورو من النفق المظلم وذلك قبل لقاء مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ما عزز توقعات الاسواق من الحكومات الاوروبية في ان تضع سريعا حدا لهذه الازمة. وقال مونتي لاذاعة راي اونو الايطالية quot;اننا مثل باقي اوروبا نقترب من نهاية النفقquot; الذي quot;بدا يظهر فيه النورquot;.

وشدد رئيس الحكومة الايطالية على ان quot;القرارات التي اتخذت من (الدول) ال17 ومن ال27 خلال المجلس الاوروبي في 28 و29 حزيران/يونيو كانت على جانب كبير من الاهميةquot; وquot;الان نرى تاثيرها مع الاستعداد الضخم للمؤسسات الاوروبية والحكوماتquot; لتنفيذها. واكد ان quot;مفتاح الحلquot; للخروج من الازمة هو quot;الشروع بلا ابطاء في تنفيذ القرارات التي اتخذت في بروكسلquot;.

وكان المسؤول الايطالي تحدث في عطلة الاسبوع الماضي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. وبعد انتهاء زيارته لباريس سيتوجه الى هلسنكي ومدريد في جولة اوروبية اهم مراحلها اجتماع البنك المركزي الاوروبي الخميس. لكن اليونان مازالت تمثل نقطة سوداء. وتجري الحكومة حاليا مناقشات لتوفير نفقات اضافية بمبلغ 11,5 مليار دولار عامي 2013 و2014 وذلك من اجل التمكن من الحصول على دفعة من 31,5 مليار يورو من خطة الانقاذ المقدمة من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

ويمكن في هذا الاطار تعزيز مكافحة التهرب الضريبي في حين ذكرت صحيفة تا نيا نقلا عن البنك المركزي ان 403 يونانيين لم يقدموا اعلانا ضريبيا قام كل منهم بتحويل مائة الف يورو على الاقل الى الخارج عام 2010. والثلاثاء اعلنت الهيئة الاوروبية للاحصاء quot;يوروستاتquot; ان معدل البطالة في منطقة اليورو سجل في حزيران/يونيو رقما قياسيا مع 11,2% من القوى العاملة (24,8% في اسبانيا واكثر من 20% في اليونان).

ومنذ اقل قليلا من اسبوع سعى بالفعل رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي الى طمانة الاسواق المالية مؤكدا ان البنك quot;على استعداد للقيام باللازم من اجل المحافظة على اليوروquot; ملمحا بذلك الى ان البنك يمكن ان يتدخل في سوق الديون لخفض معدلات الفائدة بالنسبة لايطاليا واسبانيا والتي سجلت ارتفاعا كبيرا الاسبوع الماضي.

وعلى الاثر سجلت هذه المعدلات هبوطا الى 6,6% الثلاثاء مقابل 7,7% الاسبوع الماضي للقروض على عشر سنوات الممنوحة لاسبانيا. الا ان صحيفة فايننشال تايمز البريطانية كتبت الثلاثاء ساخرة انه مع حلول شهر اب/اغسطس quot;يبدو ماريو دراغي مثل الاب الذي يرجو ابناءه عدم كسر اي شيئ خلال اجازة الام والابquot;.

كما ابدت صحيفة لا ريبوبليكا الايطالية quot;الاسف لان العمل البيروقراطي الاوروبي والوطني سيكون بطيئا هذا الشهرquot; مشيرة الى حركة نشاط الحكومة الايطالية. ويمكن ان يحدد ماريو دراغي الخميس الاجراءات المزمعة خلال اجتماع لمجلس المحافظين. وكان دراغي اجتمع الاثنين مع وزير الخزانة الاميركي تيموثي غيتنر. ويرى الرئيس الاميركي باراك اوباما ان منطقة اليورو لن تتلاشى لكن يتعين لذلك اتخاذ quot;اجراءات حاسمةquot;.

كما تباحث تيموثي غيتنر مع وزير الاقتصاد الفرنسي بيار موسكوفيسي بشان جهود اوروبا quot;لضمان الاستقرار المالي وتشجيع تكامل اقتصادي اكبر وتحفيز الانتعاش في منطقة اليوروquot; حسب بيان الخزانة الاميركية. ومن بوادر الامل التي تثيرها البنوك المركزية الترقب الكبير لاجتماع لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي الاميركي الذي قد يتخذ قرارات جديدة لانعاش الاقتصاد الاميركي.