نيويورك: أعلنت مجموعة الانترنت العملاقة غوغل الاثنين انها تستعد لالغاء حوالى اربعة آلاف وظيفة في موتورولا ثلثاها خارج الولايات المتحدة، في محاولة لاعادة الشركة الاميركية المنتجة للهواتف النقالة التي اشترتها في ايار/مايو الى تحقيق الارباح.
وقال ناطق باسم غوغل لوكالة فرانس برس ان موتورولا ستقدم للموظفين الذين يشملهم القرار quot;تعويضات سخية لتسريحهمquot; وتعرض مساعدتهم في اعادة توظيفهم.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت الاثنين على موقعها الالكتروني ان موتورولا تعتزم الغاء حوالى اربعة الاف وظيفة.
وكتبت الصحيفة ان موتورولا quot;اعلمت موظفيها الاحد انها ستلغي 20 بالمئة من الوظائف فيها وستغلق ثلث مكاتبها ال94 في العالمquot;.
واكد المدير العام الجديد للشركة دينيس وودسايد ان ثلث الوظائف الاربعة الاف المعنية سيكون في الولايات المتحدة.
كما افاد وودسايد ان غوغل تعتزم اخراج موتورولا من الاسواق غير المربحة ووقف انتاج الهواتف الجوالة المتدنية النوعية لتركيز الانتاج على عدد محدد من النماذج مقابل 12 نموذجا حاليا.
وستحد موتورولا عملياتها في اسيا لتركز انشطة البحث والتطوير في شيكاغو وسانيفال (كاليفورنيا) وبكين.
ويندرج ذلك في سياق هذه المرحلة الاولى من الاستراتيجية التي وضعتها غوغل للنهوض بالشركة.
وحاولت موتورولا العام الماضي تصحيح اوضاعها من خلال انتاج جهازها اللوحي quot;كسومquot; غير انه لم يلق الكثير من النجاح.
واستحوذت غوغل على موتورولا في ايار/مايو في صفقة بلغت قيمتها 12,9 مليار دولار سمحت لعملاق الانترنت بالسيطرة على صناعة اجهزة تستخدم نظامها quot;اندرويدquot; لتشغيل الاجهزة المحمولة والسيطرة على حوالى 17 الف براءة اختراع.
واعادت غوغل تسمية الشركة التي تتخذ من شيكاغو مقرا لها وسجلت اول براءة اختراع لهاتف جوال منذ السبعينيات فاطلقت عليها quot;موتورولا موبيليتيquot;.
وبعدما ظلت موتورولا لفترة طويلة الشركة الاولى في سوق الهواتف الجوالة اخفقت في التحول الى الهواتف الذكية التي تسيطر حاليا على سوقها شركتا ابل وسامسونغ الكورية الجنوبية.