نيويورك: إنخفضت الاسهم الأميركية الجمعة بعد نشر بيانات الوظائف في الولايات المتحدة.

وانخفضت الاسهم الأميركية أكثر من واحد في المئة عند جلسة الافتتاح يوم الجمعة اذ سجل مؤشر داو جونز أول خسارة على مدى العام بعد أن جاء نمو الوظائف الأميركية ضعيفا في ايار/مايو مما فاقم المخاوف حيال البيانات الضعيفة لقطاع الصناعات التحويلية في الصين وأثار القلق من المزيد من التباطؤ في الاقتصاد العالمي في منطقة اليورو.

وانخفض مؤشر داو جونز لأسهم الشركات الأميركية الكبرى 165 نقطة أو 1.3 في المئة. وتراجع مؤشر داكس في فرانكفورت 2.9 في المئة ومؤشر ساك في باريس 1.9 في المئة.

رقم مخيف

قال المرشح الجمهوري ميت رومني: quot;ان تقرير بيانات الوظائف يشكل صدمة للعمال الاميركيين والعائلات الاميركيةquot;. وازدادت معدلات البطالة في الولايات المتحدة بنسبة 8.2 في المئة.

واشار التقرير الى ازدياد معدلات التوظيف في قطاع الصحة والمواصلات والبيع بالجملة وانكماشها في قطاع البناء. وارتفع عدد العاطلين عن العمل لأكثر من 27 يوما الى حوالي 5.4 مليون أي حوالي 42.8 في المئة.

وقال رئيس شركة quot;ليبيرتي فيوquot; ان: quot; الرقم الذي نشر في بيانات الوظائف الأميركية مخيفquot;، مضيفاً انه يأتي في وقت تعاني فيه الاسواق العالمية بسبب ازمة اليورو وبطء النمو الاقتصادي في العالمquot;.