نيقوسيا: سجل الاقتصاد القبرصي الذي يعاني من الانكماش، تقلصا نسبته 2,4 بالمئة خلال الربع الثاني من 2012 مقارنة مع الفترة ذاتها في 2011، بحسب الارقام الاولية التي نشرتها الحكومة الثلاثاء.
وهو خامس فصل متعاقب دون نمو لاقتصاد قبرص التي انضمت الى منطقة اليورو في العام 2008.
وبحسب التقديرات الرسمية تراجع معدل نمو اجمالي الناتج الداخلي المحتسب وفقا لمعطيات تم تصحيحها طبقا لتقلبات موسمية، 0,8 بالمئة خلال الربع الثاني من 2012 مقارنة مع الفترة نفسها من 2011.
وكان معدل النمو تراجع خلال الربع الاول من السنة بلغ 0,4 بالمئة.
وقال مكتب الاحصاء ان قطاعات البناء والانتاج الصناعي والنقل والتجارة تراجعت لكن قطاعي المصارف والسياحة شهدا نموا ايجابيا.
وبحسب البنك المركزي القبرصي فان النشاط الاقتصادي سيتقلص ب1,1 بالمئة في 2012 في حين يتوقع خبراء الاقتصاد في جامعة قبرص تراجعا ب1,5 بالمئة.
وتتفاوض قبرص حاليا مع المفوضية الاوروبية وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي بشأن قيمة المساعدة التي ستحتاجها لدعم اقتصادها وقطاعها المصرفي اللذين تأثرا بالازمة اليونانية.
وكانت وكالة التصنيف الائتماني ستاندارد اند بورز قدرت مطلع اب/اغسطس قيمة هذه المساعدة ب11 مليار يورو لكن بعض التقديرات اشارت الى 15 مليار يورو ما يمثل 60 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي للجمهورية القبرصية.