بروكسل:أوضح ''مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية الأوروبية أولي رين يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم المزيد من الدعم''لأسبانيا في مواجهة أزمتها المالية إذا طلبت المساعدة. يأتي ذلك في ظل تكهنات عن حاجة مدريد إلى المزيد من المساعدات المالية. وقال رين في تصريحات لشبكة سي.إن.بي.سي'الأمريكية خلال زيارته للولايات المتحدة إن المفوضية الأوروبية'ومجموعة اليورو تقفان على أهبة الاستعداد للتحرك إذا دعت الضرورة.


وأضاف 'بالنسبة لأسبانيا فقد بدأنا بالفعل تطبيق برنامج القطاع المصرفي' في إشارة إلى حزمة المساعدات الأوروبية لإعادة رسملة البنوك الأسبانية المتعثرة بقروض تصل إلى 100 مليار يورو (123 مليار دولار) 'ونحن في الوقت نفسه مستعدون لمزيد من التحركات إذا دعت الضرورة'. وكان البعض قد طالب صندوق الإنقاذ الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي بالتدخل لشراء سندات الخزانة الأسبانية من الأسواق بهدف المساعدة في خفض سعر الفائدة المرتفع على هذه السندات.


وقال رين 'بالنسبة لي استطيع القول إن الاتحاد الأوروبي وأيضا البنك المركزي الأوروبي مستعدان للتحرك بمجرد تلبية شروط محددة وإذا كان هناك طلب من دولة عضو ما لكي يتدخلا من خلال برنامج الشراء من السوق'. وكانت المفوضية الأوروبية قد ذكرت الأسبوع الماضي إن إسبانيا لم تطلب مساعدة 'عاجلة' لإنقاذ بنوكها نافية ما ورد في تقرير بصحيفة (إلباييس) الإسبانية.
وفي حال عدم قيام مدريد بأي إجراء، فليس من المتوقع بدء تدفق المساعدات قبل تشرين أول/أكتوبر عندما تكمل المفوضية تحقيقيا بشأن المجموعة الأولى من البنوك الإسبانية المتعثرة التي تشمل مصرف بنكيا.