بغداد: أعلن مصدر رسمى عراقى، اليوم الأربعاء، توقف تصدير النفط العراقى من حقول كركوك، شمال بغداد، إلى ميناء جيهان التركى جراء خلل فنى سببه تلف أنابيب النقل جراء أعمال تخريب بهدف السرقة. وقال مسئول فى شركة نفط الشمال لوكالة فرانس برس إن quot;صادرات النفط العراقى من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركى، توقفت بشكل كامل اليوم، إثر خلل فى الأنبوب الناقلquot;.

وأضاف إن quot;عملا تخريبيا جراء سرقة النفط من الأنبوب الناقل عبر أحداث ثقوب، سبب حدوث نضوج فى الخط عند منطقة الجحش الواقعة فى محافظة نينوىquot; وكبرى مدنها الموصل (350 كلم شمال بغداد).وكانت معدلات التصدير قبل حدوث الخلل تترواح بين 350 إلى 400 ألف برميل/ يوميا، وفقا للمصدر.وأشار المسئول إلى قيام عصابات متخصصة بسرقة النفط بين فترة وأخرى بأحداث نضوحات فى الأنبوب ذاته، بهدف سرقة النفط وتهريبه إلى خارج البلاد.

ورجح المصدر quot;معالجة الخلل خلال ساعات قليلة ومعاودة التصدير مساء اليومquot; الأربعاء. بدوره، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد لفرانس برس إن quot;عملية استبدال مقاطع فى الأنبوب الناقل للنفط باتجاه جيهان بسبب تلف أو نضوح تدخل فى إطار الصيانة الدورية ولا تستغرق وقتا طويلاquot; دون المزيد من التفاصيل.

وأكد أن quot;هذا الأمر لا يؤثر إطلاقا على صادرات العراق عبر ميناء جيهان لوجود وفرة فى الخزانات هناكquot;، وغالبا ما تتعرض أنابيب النفط شمال بغداد لعمليات تخريب، إلى جانب أعمال السرقة، ويصدر العراق قسما من نفطه عبر ميناء جيهان التركى وآخر عبر موانئ جنوب البلاد.

وقال نائب رئيس الوزراء العراقى لشؤون الطاقة حسين الشهرستانى فى 12 من الشهر الجارى، إن إنتاج العراق أصبح ينتج 3.2 مليون برميل يوميا، ما يجعله ثانى منتج للنفط فى أوبك بعد السعودية. يشار إلى أن النفط يشكل 94% من عائدات البلاد، ويملك العراق ثالث احتياطى من النفط فى العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وإيران.