كركوك: أعلن مصدر رسمي عراقي الاربعاء توقف تصدير النفط العراقي من حقول كركوك، شمال بغداد، الى ميناء جيهان التركي جراء خلل فني سببه تلف انابيب النقل جراء اعمال تخريب بهدف السرقة.
وقال مسؤول في شركة نفط الشمال لوكالة فرانس برس ان quot;صادرات النفط العراقي من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي، توقفت بشكل كامل اليوم الاربعاء اثر خلل في الانبوب الناقلquot;.
واضاف ان quot;عملا تخريبيا جراء سرقة النفط من الانبوب الناقل عبر احداث ثقوب، سبب حدوث نضوح في الخط عند منطقة الجحش الواقعة في محافظة نينوىquot; وكبرى مدنها الموصل (350 كلم شمال بغداد).
وكانت معدلات التصدير قبل حدوث الخلل تترواح بين 350 الى 400 الف برميل/يوميا، وفقا للمصدر.
واشار المسؤول الى قيام عصابات متخصصة بسرقة النفط بين فترة واخرى باحداث نضوحات في الانبوب ذاته، بهدف سرقة النفط وتهريبه الى خارج البلاد.
ورجح المصدر quot;معالجة الخلل خلال ساعات قليلة ومعاودة التصدير مساء اليومquot; الاربعاء.
بدوره، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد لفرانس برس ان quot;عملية استبدال مقاطع في الانبوب الناقل للنفط باتجاه جيهان بسبب تلف او نضوح تدخل في اطار الصيانة الدورية ولا تستغرق وقتا طويلاquot; دون المزيد من التفاصيل.
واكد ان quot;هذا الامر لايؤثر اطلاقا على صادرات العراق عبر ميناء جيهان لوجود وفرة في الخزانات هناكquot;.
وغالبا ما تتعرض انابيب النفط شمال بغداد لعمليات تخريب، الى جانب اعمال السرقة.
ويصدر العراق قسما من نفطه عبر ميناء جيهان التركي واخر عبر موانىء جنوب البلاد.
وقال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في 12 من الشهر الجاري، ان انتاج العراق اصبح 3,2 مليون برميل يوميا، ما يجعله ثاني منتج للنفط في اوبك بعد السعودية.
يشار الى ان النفط يشكل 94 بالمئة من عائدات البلاد.
ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.