واشنطن: أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أن الكونغرس الاميركي قد يسن قوانين خلال الشهر الجاري لالغاء قيود تجارية مفروضة على روسيا منذ حقبة الحرب الباردة.
ولا تزال روسيا التي اصبحت في آب/اغسطس العضو 156 في المنظمة العالمية للتجارة مدرجة في لائحة البلدان المعنية بقانون جاكسون-فانيك الصادر عام 1974 والذي يحظر العلاقات التجارية المميزة مع بلدان تنتهك حقوق الانسان.
ودعت ادارة الرئيس باراك اوباما مرارا الى سحب روسيا من اللائحة.
وقالت كلينتون متحدثة خلال القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي آسيا-المحيط الهادىء في فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي ldquo;نأمل في ان يسن الكونغرس قانونا hellip; هذا الشهرrdquo;.
واضافت ان انضمام روسيا الى المنظمة العالمية للتجارة ldquo;امر مفيد لروسيا, ومفيد للولايات المتحدة ومفيد للاقتصاد العالميrdquo;, معتبرة ان الغاء روسيا عن قائمة الدول المعنية بالقانون سيتيح للشركات الاميركية التعامل مع هذا البلد.
واعرب عدد كبير من النواب الاميركيين الذين يعارضون الغاء هذا القانون عن قلقهم حيال احترام حقوق الانسان في روسيا وبيع موسكو اسلحة للنظام السوري.
ويقترح بعض النواب استبدال قانون جاكسون-فانيك بقانون جديد يحظر منح تأشيرات دخول ويجمد اموال المسؤولين الروس المتورطين بوفاة الخبير القانوني سيرغي ماغنيتسكي في السجن.
واوقف ماغنيتسكي في 2008 بتهمة التزوير الضريبي بعدما ندد بمؤامرة كبيرة للاحتيال المالي دبرها كما قال مسؤولون في الشرطة والضرائب, وتوفي في السجن بعد 11 شهرا من التوقيف الاحتياطي تعرض خلاله للضرب والحرمان من العناية.
لكن مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية الاميركية قال ان كلينتون ldquo;عبرت عن مخاوف حول حقوق الانسان في روسياrdquo;, وخصوصا حول الحكم الصادر مؤخرا بالسجن ثلاث سنوات بحق ثلاث شابات من فرقة الروك الروسية بوسي رايوت, وذلك خلال لقاء ثنائي مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف.