شانغهاي: دعا سفير الولايات المتحدة في الصين الاثنين بكين إلى الكف عن التلاعب بسعر صرف عملتها اليوان ووضع حد للاجراءات التمييزية ازاء الشركات الاميركية.

وصرح غاري لوك ان quot;المساواةquot; quot;تعني انهاء الاجراءات التمييزية بحق الشركات الاميركية والامتيازات التجارية الظالمة التي تستفيد منها الشركات الصينية ونهاية ممارسات خاطئة نعتبرها غير منصفة في المجال النقديquot;.

وتعتبر الولايات المتحدة التي سجلت خلال 2011 عجزا تجاريا ازاء الصين، على غرار العديد من المتعاملين التجاريين مع بكين ان تدني سعر صرف اليوان يضفي على المنتوجات الصينية امتيازا غير قانوني في المنافسة.

من جهة اخرى اكد لوك في خطاب القاه امام مستثمرين ومسؤولين حكوميين صينيين في شانغهاي ان بلاده quot;تعد اصلاحا كبيرا لتسهيل (الاجراءات) من شانه ان يسمح بتصدير مزيد من منتوجات التكنولوجيا العالية الى الصينquot;.

وترى الحكومة الصينية ان القيود التي تفرضها الولايات المتحدة حاليا على تصدير تلك المنتوجات الى الصين تفسر ضخامة العجز التجاري الاميركي الذي بلغ السنة الماضية 295,5 مليار دولار.

واعتبر رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الاسبوع الماضي ان سعر صرف اليوان التي ارتفع بنسبة 30% منذ 2005 مقارنة بالدولار، quot;يكاد يكون متوازناquot;.

واضاف ان الفائض في حسابات الصين الجارية بات اقل من 3% بينما سجل اقتصاد ثاني اكبر دولة في العالم في شباط/فبراير اكبر عجز تجاري خلال اكثر من عشر سنوات.