بكين: قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة ان ارتفاع سعر صرف اليوان لا يمكن أن يحل الاختلالات في تجارة الولايات المتحدة مع الصين وذلك في رد على تشريع مقترح في مجلس الشيوخ الأمريكي يهدف الي إجبار بكين على تخفيف القيود على عملتها.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الوزارة للصحافيين quot;الصين غير راغبة في رؤية اختلال في التجارة بين الصين والولايات المتحدة، والصين لا تسعى الي فائض تجاريquot;.

واضاف قائلا quot;الحكومة الصينية لم تهدف قط ايضًا الى الاستفادة من التجارة العالمية بواسطة ما يطلق عليه التلاعب بسعر الصرفquot;.

وقال المتحدث quot;ارتفاع قيمة اليوان لا يمكن ان يحلّ مشكلة الاختلال في التجارة بين الصين والولايات المتحدة. نأمل بان ينظر الاشخاص المعنيون في الولايات المتحدة بشكل موضوعي وعقلاني الي هذه المسألة وألا يعمدوا الي تسييس سعر صرف الرنمينبي بسبب مشاكل اقتصادية محلية للولايات المتحدةquot;. والرنمينبي أو quot;عملة الشعبquot; هو الاسم الرسمي لليوان.

ورفضت الصين مرارًَا انتقادات بانها تتعمد ابقاء قيمة عملتها منخفضة لاعطاء شركاتها ميزة تتعلق بالاسعار في الاسواق الدولية. وتقول انها ملتزمة بالتحرك الي سعر صرف اكثر مرونة لكن بالايقاع الذي تراه مناسبا.

وقال هونغ quot;سنواصل دعم الية اصلاح سعر الصرف وسنسير في نهج تدريجي يتماشى مع مصالح كل من الصين والعالمquot;. وفي حكم المؤكد ان يزيد مشروع القانون الذي يناقشه مجلس الشيوخ الاميركي من تأزم الروابط مع الصين والمتوترة بالفعل بسبب مبيعات السلاح الاميركية الى تايوان وقضايا اخرى. لكن سيتعين ان يتخطى عقبات كثيرة قبل ان يصبح قانونا.