بكين: رأى مسؤول صيني بارز أن مشهد وضع صادرات الصين quot;ليس تفاؤليًاquot; متوقعًا أيضًا أن يتباطأ نمو الواردات quot;على الارجحquot; في الاشهر المقبلة، في الوقت الذي سيظهر فيه تأثير تدابير تهدئة الاقتصاد.

وحسبما جاء من صحيفة تشاينا دايلي اليوم السبت، توقع قال نائب وزير التجارة الصيني تشونغ شان أن تحافظ صادرات و واردات الصين على النمو خلال بقية السنة، ولكن نمو الواردات سيتباطأ على الأرجح في النصف الثاني من هذا العام مع التأثير التدريجي لمفعول التدابير الحكومية الصارمة على الاقتصاد، وفقًا لما قال تشونغ في خطاب القاه في اجتماع في مقاطعة شاندونغ.

وقال المسؤول الصيني إن الوضع الصعب الذي تعانيه السوق العالمية وارتفاع تكاليف الانتاج والافراط في القدرة الصناعية قد تسبب في عدم اليقين في ما يخص صادرات الصين المستقبلية وتجارتها الخارجية.

وحذر تشونغ من الارتفاع المحتمل في الاحتكاك التجاري في ظل الانتعاش في الاقتصاد العالمي، وتركيز العديد من الدول على تعزيز التصدير.

يذكر ان الواردات الصينية قفزت 28.4 % على اساس سنوي لتصل 144.11 مليار دولار في شهر مايو/ أيار، الا ان نمو الصادرات تباطأ، ووصل الى 19.4 % في الفترة نفسها ليبلغ 157.16 مليار دولار بانخفاض حاد عن الزيادة 29.9 % في شهر ابريل/ نيسان.