هونولولو: أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد في هاواي أن الصين لم تقم بما فيه quot;الكفايةquot; لرفع سعر اليوان رغم quot;التحسن الطفيفquot; الذي طرأ على قيمة العملة الصينية.

وخلال مؤتمر صحافي في ختام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادئ (ابيك) في هونولولو قال أوباما بشأن المطلب الأميركي المزمن لبكين بزيادة سعر اليوان quot;لقد حصل تحسن طفيف منذ العام الماضي، ولكن هذا لا يكفيquot;.

وكان أوباما التقى نظيره الصيني هو جنتاو السبت عشية قمة آبيك، وأكد له أن الأميركيين يشعرون quot;بخيبة أملquot; من السياسة الاقتصادية لبكين وquot;صبرهم يكاد ينفدquot; من بطء التغيير في هذا المجال، وذلك غداة تحذيره من أنه على الصين أن quot;تلتزم بقواعد اللعبةquot; في التجارة الدولية.

تكشف لهجة أوباما المباشرة هذه تزايد قلق واشنطن من سعر اليوان الصيني، الذي يرى منتقدو بكين أنها تتعمد إبقاءه منخفضًا لتشجيع صادراتها، إلى جانب مدى التزام الصين بمعايير الملكية الفكرية. كما اتهم أوباما الصين بسرقة حقوق الملكية الفكرية للشركات الأميركية، وبالتسبب تاليًا بخسائر هائلة لهذه الشركات عبر حرمانها من كل الميزات التفاضلية لابتكاراتها.

وقال في كلمة أمام مجموعة من مسؤولي الشركات في منطقة آسيا-المحيط الهادئ، إنه quot;من غير المقبول أن لا نتمكن من التمتع بالميزات التنافسية التي نحتاجها في سوق كبيرة مثل الصينquot;، مشددًا على أنه quot;لا يمكننا أن نتوقع من الولايات المتحدة أن تبقى مكتوفة الأيدي إذا لم تكن هناك معاملة بالمثل في العلاقات التجاريةquot;.

وأضاف الرئيس الأميركي مخاطبًا المسؤولين الصينيين quot;نريدكم أن تحترموا قواعد اللعبةquot;، مكررًا التأكيد على أن اليوان لا يزال دون قيمته الحقيقية رغم الزيادات التي طرأت على سعره خلال السنوات الأخيرة.