حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس من ان الازمة في اوروبا قد تؤثر quot;تأثيرا حقيقياquot; على الولايات المتحدة، معتبرا ان من الملح جدا ان يتبنى الكونغرس خطته البالغة 447 مليار دولار لاستحداث فرص عمل.


واشنطن: قال اوباما في مؤتمر صحافي عقده في البيت الابيض ان quot;اقتصادنا يحتاج الى صدمة قوية في الحال. والمشاكل التي تمر بها اوروبا اليوم يمكن ان ينجم عنها تأثير حقيقي جدا على اقتصادنا الذي يعاني من الضعفquot;.واضاف اوباما ان quot;خطة تأمين فرص العمل هذه ستساعدنا على الوقاية من انكفاء جديد للنشاط اذا ما تفاقم الوضع في اوروباquot;.

وقال quot;ستساند النمو الاقتصادي وتعيد الناس الى اعمالهمquot;.ومن المقرر ان يبت مجلس الشيوخ الاسبوع المقبل هذا المشروع الذي وصفته المعارضة الجمهورية بأنه quot;ولد ميتاquot;.وتنص الخطة التي قدمها اوباما في مطلع ايلول/سبتمبر، على استثمارات في البنى التحتية وخفض الضرائب للطبقة المتوسطة والشركات الصغيرة والمتوسطة. ويؤكد الرئيس ان هذه التدابير ستتيح استحداث 1,9 مليون فرصة عمل وخفض النسبة الرسمية للبطالة من 9,1 الى 8,1%.وعارض الجمهوريون بعض جوانب الخطة وتمويلها ايضا، الذي يفترض ان يؤمن نصفه من زيادة الضريبة على الميسورين والغاء الملاذات الضريبية.