برلين:أشارت توقعات شركة ايرباص لصناعة الطائرات أن قطاع النقل الجوي الألماني سيحتاج خلال العشرين عاما المقبلة إلى 1020 طائرة جديدة. وبمناسبة انطلاق فعاليات المعرض الدولي للطيران والفضاء في أرض المعارض الجديدة قرب العاصمة الألمانية برلين امس الثلاثاء قال فابريس بريجييه رئيس الشركة الأوروبية التي تتخذ من مدينة تولوز الفرنسية مقرا لها إن إجمالي عدد الطائرات الجديدة التي ستحتاجها أوروبا لنقل الأفراد والبضائع سيصل بعد 20 عاما إلى 5840 طائرة. وأعلن الفرنسي الذي تولى مهام منصبه منذ مطلع حزيران/يونيو الماضي عن هيكلة جديدة لمصانع ايرباص في أوروبا مشيرا إلى أن تقليص الإدارة من شأنه تسريع وتيرة اتخاذ القرارات.


من ناحية أخرى أعلن بريجييه أن ايرباص تغلبت على المشاكل التي كانت موجودة في طائرتها العملاقة ايه 380. غير أنه قال إن من الصعب تحقيق هدف ايرباص الخاص ببيع 30 نفاثة هذا العام. وتوقع بريجييه أن تكون ألمانيا واحدا من أهم خمسة زبائن على مستوى العالم بالنسبة لشركات صناعة الطائرات. وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا قد افتتحت المعرض الدولي للطيران والفضاء في منطقة شونفيلد القريبة من العاصمة الألمانية برلين.


وفي لفتة رمزية قامت المستشارة بقص شريط أبيض في مستهل جولتها في أرض المعارض الجديدة المقامة بجوار مطار العاصمة الجديد برلين براندنبورغ الذي لم يتم افتتاحه بعد. وقالت ميركل إن هذا المعرض يعد واحد من'افضل عناوين الابتكارات في مجال النقل الجوي ودللت المستشارة على هذه الابتكارات بتطوير مواد خفيفة الوزن لصنع الطائرات وكذا البحث عن مصادر بديلة للوقود. ومن المنتظر أن يزور المعرض حتى ختامه في السادس عشر من الشهر الجاري أكثر من 200 ألف زائر. وتم تخصيص أخر ثلاثة أيام من المعرض للجماهير.


والمشاركة في المعرض هذا العام غير مسبوقة حيث بلغ عدد المشاركين 1243 عارضا من 46 دولة ويمثل العارضون الأجانب 40' من إجمالي جهات العرض المشاركة في المعرض. وعادت شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات مجددا للمشاركة في المعرض بعد غياب دام فترة طويلة بعرض أجزاء من طائراتها المدنية. ويقدم المعرض هذا العام لأول مرة طائرات بدون طيار، التي يتزايد استخدامها سواء في القطاع العسكري أو المدني. ويعتبر المعرض الدولي للطيران والفضاء في برلين من أكبر معارض الطيران على مستوى العالم بجانب معرض لو بورجيه في باريس وفارنبوره في بريطانيا. ويقام المعرض الذي يستغرق ستة أيام في ساحة جديدة بجوار مطار برلين براندنبورغ