تونس: أعلنت شركة quot;إيرباصquot; الأوروبية العملاقة لصناعة الطائرات اليوم عن إعتزامها إنشاء مجمع صناعي متكامل للطيران المدني في تونس خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال رئيس (ايرباص) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حبيب فقيه في تصريح صحافي عقب لقاء رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي ان المشروع الذي يندرج في اطار توسيع مصنع (ايروليا) القائم بجنوب العاصمة quot;يهدف الى مساندة جهود تونس لمجابهة مشكلة البطالةquot;.

وأوضح ان عملية توسعة المصنع المختص في تصنيع مكونات الطائرات المدنية ستضاعف عدد عمال المصنع أربع مرات أي من 400 شخص حاليا الى 1.7 ألف خلال السنوات المقبلة لاسيما ان تونس تسعى جاهدة لخلق فرص جديدة للعمل اذ تصل اعداد العاطلين فيها لنحو 800 الف.

وعن لقاء رئيس (ايرباص) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مع الجبالي أشار فقيه الى ان اللقاء تناول مسائل أخرى تتعلق بالتدريب المهني وتطوير البنية التحتية واللوجستية للمساعدة على تنفيذ هذا المشروع المتكامل.

وكان مدير عمليات ايرباص ورئيس مجلس ادارة ايروليا فابريس بريجيه قد أكد خلال زيارة لتونس أخيرا ان الشركة ستشرع في تنفيذ المرحلة الثانية المتمثلة في انشاء وحدة خدمات في اختصاصات مختلفة على غرار الدعم اللوجستي للطيران وهو ما يتطلب من الحكومة التونسية تهيئة البنية التحتية اللازمة ومساعدة الشركة على تطوير انشطتها.

يذكر ان (ايروليا) تصنع في تونس 37 مكونا من مكونات الطائرات ذات الاستخدام المدني 80 بالمئة منها خاصة بطائرة (ايرباص-320) يتم تصديرها الى فرنسا وتجميعها في مقر الشركة بمدينة (تولوز).