القاهرة: خطت القاهرة خطوات مهمة نحو إصدار أول سندات إسلامية تطرحها الحكومة المصرية، وكشف الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية عن تلقي إدارة البورصة مخاطبة رسمية من وزارة المالية للاستفسار عن مدى استعداد أنظمة التداول في البورصة لقيد وتداول طروحات الوزارة من السندات متغيرة العائد قبل طرح شريحة ثانية من هذا النوع.

ونقلت جريدة المال الاقتصادية اليوم عن عمران قوله إن إدارة البورصة أكدت استعداد الأنظمة لقيد وتداول السندات ذات العائد الثابت أو المتغير، لافتًا إلى أن الخطوة تعد مبشرة للغاية بقرب تفعيل السوق الثانوية للسندات.

وتوقع رئيس البورصة المصرية اقتراب سوق المال المصرية من استقبال منتجات الصكوك الإسلامية عقب الاهتمام البالغ من قبل الحكومة ومسؤولي الهيئات المعنية باستخدام هذه الصكوك لتمويل احتياجات الدولة أو شركات القطاع الخاص، علاوة على الحديث عن ضرورة تداولها في البورصة.

وطرحت وزارة المالية المصرية قبل أسبوع أول سندات حكومية متغيرة العائد للمرة الأولى في تاريخ البلاد بهدف تنويع أدوات الدين العام تماشيًا مع الظروف التي تواجهها البلاد حاليًا، وتلقت وزارة المالية عروضًا بقيمة 2.5 مليار جنيه لتغطية أول سندات حكومية متغيرة العائد.

عززت هذه الخطوة من خطط الحكومة لإصدار المزيد من السندات الحكومية متغيرة العائد وبآجال مختلفة لتلبية طلب العديد من شرائح المستثمرين، والتي تحجم عادة عن الاستثمار في أدوات الدين ذات الدخل الثابت.