الرباط: أعلن بنك المغرب (البنك المركزي) الثلاثاء انه سيحافظ على توقعاته بتحقيق معدل نمو أقل من 3% خلال سنة 2012، مضيفا بالمقابل أنه يتوقع حدوث انتعاش خلال 2013، بمعدل يتراوح بين 4% و5% من الناتج المحلي الإجمالي.
وقال بيان صادر عن بنك المغرب عقب اجتماع فصلي لمجلسه في العاصمة الرباط انه quot;تم الاحتفاظ بتوقعات النمو لعام 2012 في أقل من 3%quot;.
وأوضح البنك المركزي أنه تم الإبقاء على هذه التوقعات quot;ارتباطا على الخصوص بتحقق المخاطر المتعلقة بالنشاط الاقتصادي في البلدان الشريكة الرئيسية ونتائج الموسم الفلاحيquot;.
وسجل البنك المركزي للمملكة ان quot;الظرفية الاقتصادية العالمية لا تزال تواصل تأثيرها على الحسابات الخارجية اذ تفاقم العجز التجاري بنسبة 6,1 في المئة الى نهاية آب/اغسطس على أساس سنويquot;.
كما quot;تراجعت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وكذلك مداخيل الأسفار على التوالي بنسبة 1,8% و5%quot;.
في المقابل يتوقع البنك quot;تحقيق نسبة نمو خلال 2013 تتراوح بين 4% و5%، على أساس تحقيق إنتاج متوسط من الحبوب وفي ظل آفاق اقتصادية دولية تظل متباينة.
وحقق المغرب في السنوات الأخيرة معدلات نمو متقاربة، وسجل خلال 2011 معدلا بلغ 5%، لكن تم خفض توقعات النمو خلال هذه السنة بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادي في البلاد بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية في أوروبا.
وفي الوقت الذي تحضر فيه الحكومة ميزانية 2013 تتضارب التوقعات حول نسبة العجز العمومي الذي تجاوز العام الماضي 6%.
وأكد نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية مؤخرا التزام الحكومة بخفض هذا العجز الى 5% خلال 2012.