القاهرة: أكد السفير التركي حسين عوني خلال اجتماعه اليوم الخميس مع وزير التموين والتجارة الداخلية المصري المهندس أبوزيد محمد أبوزيد قيام تركيا بتجهيز الميناء الذي سيتم تخصيصه لاستقبال الأقماح الكازاخستانية الواردة إلى مصر.

وأضاف عوني أن quot;مصر تستهدف استيراد كميات كبيرة من القمح من منطقة البحر الأسود، وتسعى إلى خلق منافسة بين مصادر الاستيراد المختلفة وإيجاد منافذ بحرية على البحر المتوسطquot;.

وأوضح سفير تركيا لدى القاهرة أن quot;هذا الميناء يسهّل تصدير القمح الكازاخستاني إلى مصر مروراً بتركيا، وفي حالة جاهزية الميناء الجديد سوف يتم إعلان عن هذا المنفذ للأقماح الكازاخستانية، وسيسهم ذلك في تقليل تكلفة استيراد القمح الكازاخستاني إلى مصر، ويحدث قوة منافسةquot;.

وقال عوني إن الجانب التركي عرض استعداده الكامل لمساعدة مصر فنيًا على التعامل مع السوق الأوروبية المشتركة، مشيرًا إلى أنه يمكن تقديم الخبرة التركية إلى مصر في هذا المجال.

وقال أبو زيد محمد أبو زيد وزير التموين المصري إن الجانبين المصري والتركي اتفقا على تشكيل لجنة فنية تضم الجانبين تدرس أوجه التعاون في مجال التبادل التجاري بين القاهرة وأنقرة، وتحديد الاحتياجات المتبادلة للجانبين، ودراسة كيفية زيادة حجم التجارة بين مصر وتركيا، وفق بيان الوزارة.

وقال نعماني نصر نعماني نائب رئيس هيئة السلع التموينية المصرية في مكالمة هاتفية لوكالة الاناضول للأنباء إن مصر تستهلك نحو 14 مليون طن من القمح سنوياً، وتستورد نحو نصف تلك الكمية، وهيمن القمح من منشأ منطقة البحر الأسود على مشتريات الهيئة منذ بداية السنة المالية 2011 - 2012.

واشترت الهيئة 3.24 مليون طن من القمح من روسيا، و180 ألف طن من رومانيا، و360 ألف طن من أوكرانيا، و60 ألف طن من روسيا وأوكرانيا أو كازاخستان وفقًا لخيار البائع، و60 ألف طن أخرى من روسيا أو كازاخستان منذ بداية يوليو/تموز الماضي.