لندن: كشف البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية الاثنين انه اكثر تفاؤلا حيال اقتصادات دول اوروبا الشرقية واسيا الوسطى وجنوب المتوسط في 2013، متوقعا تسارعا في نموها بفضل الاستقرار في منطقة اليورو.
وتوقعت المؤسسة نموا من 3,1 بالمئة في 2013 في الدول ال34 التي تنشط فيها بعد تباطؤ قوي بنسبة 2,6 بالمئة العام الماضي على اثر 4,6 بالمئة في 2011.
الا ان التوقعات بالنسبة الى العام الحالي منخفضة بشكل طفيف جدا مقارنة بال3,2 بالمئة التي كانت متوقعة في تشرين الاول/اكتوبر.
وتباطأ النمو ايضا في الفصل الرابع من العام الماضي لكن الاقتصادات المعنية تبدأ بالتحسن، كما راى البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية في تقريره حول الافاق الاقتصادية الاقليمية.
وعلق كبير الاقتصاديين في البنك اريك بيرغلوف بالقول quot;للمرة الاولى منذ فترة طويلة، بتنا نرى امكانية تراجع المخاطر التي تواجهها اوروبا الناشئة ولا سيما المخاطر الاتية من منطقة اليوروquot;.
واعتبر quot;انه من المبكر جدا القول ان كل شيء يسير على ما يرام، لكن هناك اشارات استقرارquot;. وهكذا اعتبر البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية ان quot;ازمة منطقة اليورو ستواصل التاثير سلبا على نمو المنطقةquot; لكن هذا النمو سيتوقف عن التدهور.
وستعاني الدول التي يرتبط اقتصادها بمنطقة اليورو بشكل مباشر، اكثر من الاخرى. وتختلف التوقعات بذلك جدا بين دول اوروبا الوسطى ودول البلطيق (+1.2 بالمئة للعام 2013) والبلقان (+1,5 بالمئة) واوروبا الشرقية والقوقاز (+2,1 بالمئة) وتركيا (+3,7 بالمئة) وروسيا (+3,5 بالمئة) واسيا الوسطى (+6,9 بالمئة) والدول المتوسطية (+4,0 بالمئة).