أبوظبي: أعلنت quot;مؤسسة الإمارات للطاقة النوويةquot; اليوم الإنتهاء من أعمال تصنيع لوح البطانة المعدني وتركيبه في مبنى احتواء المفاعل في المحطة الأولى في موقع براكة بالمنطقة الغربية لإمارة أبوظبي.
وأنشئ الهيكل الأسطواني الذي يبلغ وزنه ألفي طن بطول 82 مترا وقطر 45 متراً على 19 مرحلة خلال الأشهر التسعة الماضية أي أن هذه العملية استغرقت أكثر من 420 ألف ساعة، فيما يعد هذا جزءا من مجمل الأعمال القائمة الآن لإنشاء المحطة النووية الأولى في براكة.
ويعد لوح البطانة المعدني أحد الحواجز الدفاعية العديدة التي تهدف إلى ضمان سلامة المحطات ويمثل هذا الهيكل الإسطواني الجدار الداخلي والسقف والأرضية لمبنى احتواء المفاعل النووي.
وقال محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية بأن هذا العمل يعد إنجازا مهما في عملية إنشاء المحطة الأولى وأن العمل سيتواصل بهدف تحقيق الإنجاز الكبير القادم في البرنامج النووي السلمي الإماراتي وهو إعداد وعاء المفاعل للمحطة الأولىquot;، مشيرا إلى أن المؤسسة تهدف لإنجاز ذلك بحلول الربع الثاني من العام المقبل ومن المقرر أن يبدأ تشغيلها في عام 2017.
وتعمل المؤسسة على بناء أربعة مفاعلات للطاقة النووية من طراز المفاعل النووي المتقدم quot;أيه بى آر 1400quot; في موقع براكة في المنطقة الغربية في أبوظبي.