عمّان: يستضيف الأردن يوم الأربعاء المقبل فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الأوروبي الثاني، الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف العربية وغرفة تجارة الأردن والبنك الأوروبي للاستثمار والمفوضية الأوروبية.

تشارك في المنتدى على مدى يومين قيادات غرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية، والغرف العربية - الأجنبية المشتركة، والمنظمات الاقتصادية العربية المتخصصة، والاتحادات الاقتصادية والمالية والاجتماعية العربية. كما تشارك في المنتدى الشركات الاقتصادية والمالية والاستثمارية والمصرفية العربية، وبنوك التنمية وصناديق التمويل والإنماء العربية، وهيئات تشجيع الاستثمار في الدول العربية، ووكالات التصنيف الائتماني.

وقال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي في بيان صحافي اليوم إن المنتدى يعتبر منصة رئيسة للتعاون بين مجتمع الأعمال العربي والمؤسسات الرائدة في الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار. وأضاف أن المنتدى سيعمل في دورته الثانية على تعميق المناقشات والتركيز على تعزيز التعاون العربي الأوروبي من أجل علاقات أكثر شمولًا ونموًا من خلال تعزيز العلاقات مع القطاع الخاص العربي في المجالات الاقتصادية والتنموية الكبرى لتحقيق النمو المستدام وخلق المزيد من فرص العمل.

وأوضح أن المنتدى سيتناول محاور رئيسة، ومنها إعادة التوازن لبرامج الإصلاح لتوفير الحماية الاجتماعية والسياسات المالية المستدامة، وتنمية المهارات، والتعاون التقني وإزالة الحواجز التقنية، إضافة إلى دور الاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية في تقديم الدعم المالي لمؤسسات القطاع الخاص.

وبيّن رئيس الغرفة أن المنتدى سيناقش دور الاتحاد الأوروبي في تطوير البنى التحتية في المنطقة العربية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتمكين البيئة الاقتصادية المشتركة وإزالة الحواجز التجارية بين المنطقتين وتشجيع الاستثمار الخاص الأوروبي في المنطقة العربية من أجل زيادة حصة المنطقتين في سلسلة الإمداد العالمي.

وذكر الكباريتي أن المنتدى سيناقش كذلك الشراكة بين القطاعين الخاص العربي الأوروبي في القطاعات الرئيسة، كتصنيع السلع الوسيطة، المواد الغذائية والصناعات الزراعية، الصناعات الخضراء والطاقة المتجددة، الخدمات المالية، السياحة، والنقل التجاري.
وحسب الكباريتي، سيعقد على هامش المنتدى الاجتماع السنوي للغرف العربية الأجنبية المشتركة لمناقشة الخطط والاستراتيجيات المستقبلية ودورها في الترويج للتجارة وتشجيع الاستثمار بين الدول العربية ونظرائهم من الدول الأجنبية.