شهد اليوم الثالث لمعرض دبي الدولي للطيران 2013، الذي يقام على أرض مطار آل مكتوم الدولي، توقيع عدد كبير من الاتفاقيات والصفقات لشراء طائرات تجارية ومحركات تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.


أحمد قنديل من دبي: أبرز الاتفاقيات التي تم تسجيلها في اليوم الثالث من معرض الطيران، كانت لشركات طيران فلاي دبي، والخطوط العراقية، والخطوط الجزائرية، والصربية، والتايلاندية، هذا فضلا عن صفقات لشركة المبادلة للتنمية التابعة لإمارة أبوظبي.

وأعلنت شركة بوينغ أمس الثلاثاء عن أنها ستبدأ إنتاج طائرات الجيل الجديد quot;777 إكسquot; عام 2017، على أن تباشر التسليم عام 2020. كما كشفت عن انطلاق أولى رحلات طائراتها من طراز 737 ماكس عام 2016، والبدء بعمليات التسليم للعملاء مطلع 2017.

الخطوط العراقية

وقعت الخطوط الجوية العراقية وشركة تصنيع الطائرات العالمية quot;بومباردييه إيروسبيسquot; خطاب نوايا لشراء 5 طائرات quot;سي إس 300quot; بقيمة 387 مليون دولار، إضافة إلى اتفاقية طلبية اختيارية تضم 11 طائرة أخرى من الطراز quot;سي إس 300quot; بقيمة مليار و260 مليون دولار.

وتشغل الخطوط الجوية العراقية في الوقت الحالي 6 طائرات من الطراز quot;سي آر جي 900 نكستجنquot; الإقليمية.

وقال سعد الخفاجي الرئيس التنفيذي والمدير العام للخطوط الجوية العراقية إن الشركة تنوي البدء بالخطوة التالية من استراتيجية توسيع واستكمال عمليات شبكتها عبر إضافة طائرات الطراز quot;سي إس 300quot; لأسطولها، إذ ساهم الطلب المتنامي على خدمات السفر الجوي في أسواق الشرق الأوسط وأوروبا المتسمة بالتنافسية بشكل متزايد في تعزيز حاجة شركات الطيران إلى زيادة الكفاءة في استهلاك الوقود وتقديم تجربة سفر مريحة وتوفير طائرات متطورة تكنولوجيا مثل طرازات العائلة.

الخطوط الجزائرية

من جهتها وقعت الخطوط الجوية الجزائرية اتفاقية لشراء 3 طائرات ركاب من طراز quot;ايه 330-200quot;.

وسوف تستخدم الطائرات الجديدة على الخطوط متوسطة وطويلة المسافة من مركز الخطوط الجوية الجزائرية في الجزائر.

وذكر محمد الصالح بولطيف الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية أنه يسعى من خلال هذه الصفقة إلى تعزيز موقع الناقلة الجزائرية في الأسواق من خلال توسعة شبكة خطوط الناقلة للرحلات الطويلة.

ومن جانبه أوضح جون ليهي مدير العمليات لعملاء إيرباص خلال توقيع الاتفاقية أن طائرات quot;ايه 330quot; تعتبر جزءا أساسيا من أفضل طائرات الجسم العريض مبيعا وتقدم للمشغلين الدمج الفريد بين النواحي الاقتصادية التي لا تضاهى وتعدد الاستخدامات والكفاءة في استهلاك الوقود.

تايلاند

وقعت شركة بومباردييه أيروسبيس اتفاقية مع طيران نوك التايلاندي لطلبية شراء مؤكدة لطائرتين من طراز كيو 400 نكستجن بتكلفة تقدر بـ63 مليون دولار، علاوة على وضع طلبية اختيارية لطائرتين أخريين من نفس الطراز، ووضع طلبية مستحقة لـ4 طائرات أخرى.

وفي حال تم تأكيد طلبية الطائرات الأخرى تصل قيمة العقد إلى 258 مليون دولار. ومن جهتها أوضحت شركة بومباردييه أن شركة طيران نوك تعد العميل الأول الذي يوفر عدد مقاعد إضافي على متن الطراز كيو 400 نكستجن، الأمر الذي يسمح باستيعاب نحو 86 راكبا على تلك الطائرات.

الخطوط الصربية

وفي اليوم الثالث للمعرض أيضا قامت الخطوط الجوية الصربية بتوقيع صفقة لشراء طلبية مؤكدة لـ10 طائرات من الجيل الجديد طراز ايرباص quot;ايه 320 ان أي اوquot;، وذلك بقيمة تزيد على مليار دولار.

وتشكل هذه الصفقة جزءا من طلبية كبرى لطائرات الأسطول قامت بها شركة quot;الاتحاد للطيرانquot; التابعة لإمارة ابوظبي، شريكتها بالحصص لشراء ما يصل إلى 117 طائرة من طراز quot;إيرباصquot;.

ومن المقرر أن تحل طائرات إيرباص quot;ايه 320 ان إي اوquot; الجديدة محل 8 طائرات من طراز إيرباص quot;ايه 319quot; وطائرتين من طراز إيرباص quot;ايه 320quot;، التي تستأجرها الشركة في الوقت الحالي. ومن المتوقع أن يتم تسليم طائرات إيرباص الجديدة quot;ايه 320 ان إي اوquot; في الفترة ما بين 2018 و2020.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة quot;الاتحاد للطيرانquot; كانت قد استحوذت في أغسطس الماضي على 49٪ من حصص الملكية بشركة الخطوط الجوية الصربية، كما حصلت على عقد إدارة لمدة 5 سنوات.

فلاي دبي

هذا ووقعت أمس الناقلة الاقتصادية لإمارة دبي شركة quot;فلاي دبيquot; التي انطلقت عام 2009، اتفاقية مع شركة quot;سي اف ام انترناشيونالquot; لشراء 200 محرك من طراز quot;ليب- 1بيquot; لتشغيل طائرات quot;بوينج ماكس 737quot;، هذا إضافة إلى طلبها شراء 22 محركا من طراز quot;سي اف ام 56- 7بي إيquot; لتشغيل 11 طائرة إضافية من طائرات الجيل الجديد quot;بوينج الجيل الجديد 737- 800quot;.

وتشمل الصفقة اتفاقية لصيانة محركات quot;ليب- 1بيquot; تمتد لـ 10 أعوام على أساس عدد ساعات الطيران بحسب شروط quot;سي اف امquot; التي تتكفل بعمليات الصيانة بمعدل دولار واحد عن كل ساعة طيران.

وأوضح غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة quot;فلاي دبيquot; أن تجربة الناقلة مع محركات quot;سي اف ام 56quot; المستخدمة حاليا ممتازة على كافة المستويات، لأنها توفر موثوقية كبيرة وتكاليف تشغيل منخفضة، الأمر الذي يسهم في نجاح نموذج العمليات التشغيلية الذي تعتمده الناقلة. مضيفا أن البيانات التي اطلع عليها حول محرك quot;ليب- 1بيquot; منحت فلاي دبي الثقة بأنه سيقدم أداء أفضل، لذا فهو يتطلع إلى استخدامه في أسطول الناقلة.

مبادلة والمحركات

ومن جهتها أعلنت شركة المبادلة للتنمية quot;مبادلةquot; المملوكة لحكومة أبوظبي إبرام اتفاقية جديدة مع شركة quot;جنرال إلكتريك أفييشنquot; في مجال صيانة وتصنيع الجيل القادم من محركات الطائرات.

وستعمل quot;جنرال إلكتريك أفييشنquot; مع مبادلة على تطوير قدرات تصنيع قطع المحركات في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز مكانة مبادلة لتصبح مورد لقطع غيار المحركات من الفئة الأولى في العقد المقبل، حيث التزمت بمبلغ 500 مليون دولار على شكل طلبات تصنيع.

كما دخلت شركة مبادلة للتنمية في شراكة استراتيجية جديدة مع شركة quot;رولز رويسquot; العالمية لأنشطة الصيانة والتصنيع، تنشئ بموجبها مركزا لصيانة وإصلاح وعمرة محركات الشركة العالمية، على أن تصل لاحقا إلى مرحلة تصنيع أجزاء من تلك المحركات التي تستخدم في الطائرات.

وبموجب الاتفاقية ستقوم شركة quot;رولز رويسquot; بدعم مبادلة لتصبح مركزا معتمدا لخدمات صيانة وإصلاح وعمرة محركات quot;ترينت إكس دبليو بيquot; كجزء من شبكتها العالمية لصيانة وإصلاح وعمرة هذه المحركات. وستكون هذه المنشأة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

وعلى هامش معرض دبي للطيران دشنت مجموعة quot;طيران الإماراتquot; ومؤسسة quot;إيرباص كوربورين فاونديشين للعمل الخيريquot; ومنظمة العمل ضد الجوع شراكة فيما بينهم للاستفادة من طائرات quot;إيرباص ايه 380quot;، التي سيتم تسليمها مستقبلا لنقل المساعدات الإنسانية ودعم مستودع الأمم المتحدة للاستجابة للحالات الإنسانية بمناسبة يوم الطفل العالمي.

صفقات بوينغ

أعلن سكوت فانشر نائب الرئيس والمدير العام لبرامج تطوير الطائرات التجارية الشركة الأمريكية quot;بوينغquot; في اليوم الثالث للمعرض أن الشركة ستبدأ إنتاج طائرات الجيل الجديد quot;777 إكسquot; عام 2017، على أن تباشر التسليم عام 2020.

وكانت quot;بوينغquot; قد حصلت خلال معرض دبي للطيران على طلبيات مؤكدة لنحو 342 طائرة بقيمة 100 مليار دولار، شملت 225 طائرة من طراز 777 إكس توزعت على طيران الإمارات 150 طائرة والاتحاد للطيران 25 طائرة والخطوط الجوية القطرية 50 طائرة.

وأعلنت quot;بوينغquot; عن انطلاق أولى رحلات طائراتها من طراز 737 ماكس عام 2016، والبدء بعمليات التسليم للعملاء مطلع 2017، وذلك بعد أن شهد الطراز الجديد نجاحا كبيرا بحصوله على أكثر من 1600 طلبية شراء.

وكشفت عن أن الإمارات أصبحت موردا رئيسيا وشريكا استراتيجيا في تصنيع طائرة بوينج 777 إكس 8 وإكس 9، بعد توقيع اتفاقية الشراكة الجديدة بين شركة المبادلة للتنمية quot;مبادلةquot; المملوكة لحكومة أبوظبي، لتصنيع وتوريد أجزاء معدنية لهيكل الطائرة الجديدة.

موضحة أن العقد الجديد بين مبادلة وبوينج بقيمة بلغت 2.5 مليار دولار يفتح الباب لمرحلة جديدة في صناعة وتوريد مكونات من طائرات بوينج، خصوصا في برنامجها الجديد 777 إكس، بحيث يعزز ذلك دور الإمارات في قيادة المنطقة في مجال صناعة الطائرات.