تساهم شهية شركات الطيران الخليجية الكبيرة على شراء الطائرات الجديدة من عملاقي القطاع، بوينغ الاميركية وايرباص الاوروبية، في تعزيز زخم معرض دبي للطيران الذي انطلق الأحد وتحول على مدى السنوات الى أحد اهم الفعاليات العالمية في هذا المجال.


دبي: افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الدورة الثالثة عشرة لمعرض دبي الدولي للطيران بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.

وقام حاكم دبي عقب مصافحته لوفود اكثر من مئة دولة عربية واجنبية يحضرون المعرض بقص الشريط التقليدي ثم بدأ جولته في مدرج الطائرات المدنية والعسكرية ومعدات الطيران التي تمثل اكثر من الف شركة عربية وعالمية مشاركة في هذا الحدث الدولي الذي تستضيفه دبي مرة كل عامين.

وتستمر الدورة الـ13 من معرض دبي للطيران 2013 حتى يومالخميس، وهو يقام هذه السنة للمرة الاولى في مطار ال مكتوم الدولي الذي يبعد حوالى 50 كيلومترا عن مركز مدينة دبي. وتشارك في المعرض اكثر من الف شركة، وسيتم عرض حوالى 150 طائرة خلال فعاليات الحدث العالمي.

وقال نائب رئيس مجموعة quot;تيل غروبquot; الاميركية للابحاث ريتشارد ابولافيا quot;ان شركات الخليج الثلاث الكبرى، وهي طيران الامارات وطيران الاتحاد والخطوط القطرية، تستفيد من الموقع الجغرافي الجيد ومن سهولة الحصول على التمويل اضافة الى الادارة الجيدة، وذلك على حساب الشركات التقليدية الاوروبية والاسيويةquot;.

بوينغ تخطف الأنظار

وتقدمت شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي بطلبية لشراء 150 طائرة بوينغ 777 اكس البعيدة المدى ضمن صفقة تقدر قيمتها ب76 مليار دولار. واعلن الطلبية رئيس الشركة الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم في افتتاح معرض دبي للطيران، مشيرا الى ان الاتفاق مع الصانع الاميركي يشمل ايضا امكانية شراء 50 طائرة اضافية.

ومن المتوقع ان تخطف بوينغ الاضواء في المعرض، خصوصا مع اطلاقها طرازها الجديد 777 اكس، وهي النسخة الأحدث من طائرة بوينغ 777 التي اطلقت في 1990 وسلم الطراز الاول منها في 1995.

وقال ابولافيا ان quot;معرض دبي سيكون من دون شك لحظة مهمة لبوينغ التي ستطلق الطراز 777 اكس فيما هناك توقعات بحصول الطراز على عدد كبير من الطلبياتquot;. وباعت بوينغ حتى 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 1473 نموذجا من طراز 777.

وتعتبر 777 اكس ردا من بوينغ على طراز ايرباص الموسع ايه 350-1000 القادر على حمل 350 راكبا والمصنوع من مواد خفيفة الوزن والمقرر دخوله الاسواق عام 2017 والذي يتوقع ان يهدد التقدم الذي تتمع به بوينغ في قطاع الطائرات البعيدة المدى.

وبحسب ابولافيا، فانه quot;كان من الضروري ان ترد بوينغquot; على الطائرة الاوروبية، وذلك تم من خلال طراز 777 اكس. وافاد المحلل في مؤسسة quot;اودوquot; يان ديروكليس انه حتى قبل اطلاق طراز 777 اكس رسميا، فان quot;شركات عدة عبرت عن اهتمامها بشراء هذه الطائرةquot;. وتوقع ديروكليس quot;معرضا ممتازا بالنسبة لبوينغquot;.

خبر سار لـ quot;ايرباصquot;

وأعلنت شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي أيضا طلبية لشراء 50 طائرة ايرباص ايه 380 العملاقة بقيمة 23 مليار دولار. وطلبية طيران الامارات التي تاتي في اليوم الاول من معرض دبي الدولي، تشكل خبرًا سارًا للصانع الاوروبي ايرباص الذي لم يسجل اي طلبية جديدة للطائرة العملاقة هذه السنة.

وتسمح هذه الطلبية لايرباص ايضا بتحقيق هدفها الذي كانت حددته ببيع 25 طائرة من الطراز العملاق هذه السنة.

والى جانب الطائرة العملاقة، تأمل ايرباص ان تتمكن من بيع عدد من طائرات ايه 350 واو من طراز ايه 320 نيو بالمحرك الجديد الخاص بالمسافات المتوسطة، لا سيما لشركة طيران الاتحاد، التابعة لابوظبي، او للخطوط الجوية القطرية.

وقال المحلل جان لوي دروبسي من مؤسسة كيرت سالمون ان نسخة 2013 من معرض دبي للطيران quot;قد تلامس او حتى تتخطىquot; مستوى الطلبيات الذي سجل في 2007 حين بلغت قيمة العقود 155 مليار دولار ما شكل حينها رقما قياسيا في تاريخ معارض الطيران.

وبحسب دروبسي، فان قيمة الصفقات المتوقعة لبوينغ 777 و787 وحدها ستكون بين 80 ومئة مليار دولار، وستضاف اليها عقود العقود الممكنة التي ستبرمها ايرباص والشركات المصنعة للطائرات الخاصة.

وبالتالي قد تتجاوز قيمة الصفقات في دبي تلك التي سجلت في معرض باريس للطيران في حزيران (يونيو) الماضي. الا ان دروبسي اشار الى ان معرض دبي للطيران quot;لا يهدف فقط الى تسجيل مستويات مبيعات قياسية، بل ايضا لتكريس دبي كنقطة استقطاب عالمية للتميز في مجال الطيرانquot;.