يعد معرض دبي للطيران في كل عام، محطة مهمة تتوقف عندها الشركات الكبرىالمصنعة للطائرات، لأنه يفتح أمامها أبواب العقود والمبيعات على مصراعيه، ويستقطب المتنافسين من أنحاء العالم تحت سقف واحد.


دبي: تنطلق الأحد 17 تشرين الثاني (نوفمبر) الدورة الثالثة عشرة من معرض دبي للطيران 2013 وتستمر حتى الخميس 21 منه، للمرة الاولى في مطار آل مكتوم الدولي، في مدينة المطار بـ quot;دبي وورلد سنترالquot;. وقد تحول هذا المعرض على مدار الأعوام إحدى أهم الفعاليات العالمية في هذا المجال.

يقام هذا المعرض على مساحة 225 ألف متر مربع، ويعتبر من أكبر المعارض العالمية المختصة فى الطيران، وتشارك فيه 883 شركة تمثل 47 دولة. وأعلنت شركة فيرز أند اكزيبيشنز إيروسبيس، الشركة المنظمة للمعرض، انها ستعرض هذا العام 150 طائرة مدنية وعسكرية، منها 50 طائرة خاصة برجال الأعمال، متوقّعة أن يجذب المعرض أكثر من 60 ألف زائر تجاري، وأكثر من 1000 عارض، بنمو 4% مقارنة بالدورة السابقة، منهم 226 شركة جديدة تتخذ من الإمارات مقرًا لها، بزيادة قدرها 21% مقارنة بالدورة السابقة في العام 2011.

منافسة كبيرة

وصف ريشارد أبوليفا، نائب رئيس مجموعة تيل غروب الاميركية للابحاث، هذا المعرض بأنه واحد من أهم الأحداث في مجال صناعة الطيران، رادًا السبب إلى توسع كبير في حجم أساطيل طيران الخليج وطيران الاتحاد والخطوط القطرية، وهي أكبر ثلاث شركات للطيران في الخليج، والقادرة على الحصول على تمويل سهل وسريع لتوسعاتها الدائمة.

وأتى قوله هذا بعد توقعات لأن تكون بوينغ نجم المعرض بامتياز، مع اطلاق بوينغ 777 أكس الجديدة، إذ يتوقع أبولافيا أن يحظى هذا الطراز الجديد بعدد كبير من الطلبيات خلال أيام المعرض. وقد باعت بوينغ حتى 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري 1473 نموذجًا من طراز 777.

وتنافس إيرباص بوينغ بشدة، من خلال طائرتها الجديدة آي 350-1000، التي تحمل 350 راكبًا، والتي ستدخل الأسواق في العام 2017.

عقود متوقعة

وكانت شركة الامارات للطيران قد أعلنت على لسان رئيسها التنفيذي تيم كلارك انها تتفاوض مع بوينغ على صفقة شراء طائرات 777 اكس. ومن حيث العقود المتوقع توقيعها خلال المعرض، اشار جان لوي دروبسي، المحلل في مؤسسة كيرت سالمون، لوكالة الصحافة الفرنسية أن عددها هذا العام قد يتخطى العتبة التي سجّلت في العام 2007، إذ بلغت العقود حينها قيمة 155 مليار دولار، ضاربةً رقمًا قياسيًا في تاريخ معارض الطيران.

ويتوقع دروبسي أن تصل قيمة صفقات بوينغ 777 و787 وحدها الى ما بين 80 و100 مليار دولار، إلى جانب عقود محتملة بين آيرباص وشركات مصنعة للطائرات الخاصة.

سوخوي وميغ

تشارك في المعرض 23 شركة روسية، منها سوخوى وميج، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء نوفوستى الروسية اليوم الخميس. وأضافت نوفوستي أنه من المقرر أن يرأس نائب رئيس هيئة التعاون العسكري الفني الروسية، فياتشيسلاف دزيركالن، الوفد الروسي إلى المعرض وأن يزوره نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف.

وأكدت شركة هليكوبتر روسيا القابضة مشاركتها في المعرض، معلنة نيتها عرض مروحيات مدنية من طراز quot;كا-32أ11في أسquot; وquot;مي-171أ2quot; المتعددة المهام، وquot;كا-62quot; وهي من أحدث الطائرات من نوعها، وquot;مي-26 تي2quot;، ومروحيات عسكرية من طراز quot;كا-52quot; وquot;مي-28أن أquot; التي تعرف باسم الصياد الليلي، وquot;مي-35أمquot; وهي طائرة عسكرية متعددة المهام، وquot;مي-17في-5quot; وquot;مي-171شاquot; وهما من طائرات النقل العسكري.

مشاركة سعودية

وتشارك شركة الإلكترونيات المتقدمة (إحدى شركات برنامج التوازن الاقتصادي)، لتعرض الأنظمة والأجهزة الخاصة بمجال الطيران، التي تم تصميم وتصنيع بعضها محليًا في السعودية، وذلك لتعكس صورة مشرّفة عما وصلت إليه الصناعات السعودية من مستوى تقني متقدم.

وقال الدكتور غسان بن عبدالرحمن الشبل، الرئيس التنفيذي للشركة، إن معرض دبي للطيران quot;فرصة جيدة لنا لعرض قدراتنا الوطنية وما وصلت إليه الكوادر السعودية من تقدم في مجال تصميم وتطوير وصناعة الأنظمة والأجهزة العسكرية المختلفة، بحسب أعلى مواصفات الجودة العالمية، كما يتيح هذا المعرض فرصة الإلتقاء بمعظم الشركات العالمية المتخصصة والتباحث معهم في مجالات التعاون ونقل التقنية وتوطينها في المملكة quot;.