القاهرة: قال مسؤول بارز في الهيئة المصرية العامة للبترول إن الهيئة تتفاوض حاليا مع الكويت للحصول على شحنة نفط مجانية تقدر بمليوني برميل خلال شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، ضمن مساعدات تعهدت بها الكويت في تموز/يوليو الماضي .وأضاف المسؤول، في اتصال هاتفي لمراسل وكالة الأناضول، إن مصر حصلت من الكويت على شحنتين مجانيتين من النفط الخام، تبلغ حمولتهما 4 ملايين برميل منذ تموز الماضي وحتى ايلول/سبتمبر الماضي بقيمة 480 مليون دولار.

وأعلنت الكويت في تموز الماضي عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 4 مليار دولار، منها وديعة بقيمة ملياري دولار بالبنك المركزي المصري، ومنحة لا ترد بقيمة مليار دولار، إضافة إلى مشتقات نفطية بقيمة مليار دولار كمنحة.وأضاف lsquo;نعكف على وضع جدول لتوريد كميات النفط والمنتجات البترولية المطلوبة من الكويتrsquo;.
وقال عبدالله غراب، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، إن المساعدات النفطية العربية ساهمت في تقليل الضغوط المالية الكبيرة التي تستورد بها هيئة البترول المنتجات البترولية المدعومة شهريا.وتستورد هيئة البترول منتجات بقيمة 1.3 مليار دولار شهريا من مواردها أو بمخصصات من وزارة المالية، على أن تقوم بطرح هذه المنتجات في السوق المحلى بـ20prime; من سعرها العالمي.
وقال غراب lsquo;لابد من تحديد رؤية واضحة للدولة للتعامل مع قضية دعم المنتجات البترولية، والتي تستنزف موارد مصر بدون داع.. بدون هذه الرؤية فإن الوضع سيستمر على ما هو عليهrsquo;.وتبلغ احتياجات السوق المحلية في مصر من السولار نحو 450 ألف طن، والبوتاغاز 300 ألف طن والبنزين 500 ألف طن شهريا.