كشفت هيئة الرقابة والتحقيق السعودية عن تعثر 122 مشروعاً في 11 جهة حكومية في المملكة منها quot;قطار الحرمينquot; وقطار quot;الشمال - الجنوبquot; ومشاريع، وأغلب التعثر تابع لوزارة الصحة بواقع 52 مشروعاً.
وقالت صحيفة quot;الحياةquot; السعودية اليوم الأحد إن الهيئة كشفت أيضاً تأخر تنفيذ مشاريع تمول من فائض الموازنات السابقة لجهات حكومية أخرى. وعزت quot;الهيئةquot; التعثر إلى أسباب عدة أبرزها نقص خبرة موظفي إدارة المشاريع وانعدام الإشراف على تنفيذ المشاريع.
وجاءت وزارة النقل ثانياً بـ 34 مشروعاً متعثراً، تلتها وزارة التربية والتعليم بـ 18 مشروعاً، ثم وزارة الشؤون البلدية والقروية بـ 14 مشروعاً، فوزارات التجارة والصناعة ووزارتي التعليم العالي والثقافة والإعلام.
ولاحظت هيئة الرقابة والتحقيق في تقريرها الذي تناول مشاريع السكك الحديد في السعودية، لاسيما مشروعي قطار الحرمين وقطار الشمال - الجنوب، أنه إضافة إلى التأخر في الإنجاز توجد ملاحظات أخرى أهمها: نقص في أعداد العمال والمعدات المؤمنة من المقاول، وتأخر في إجراءات نزع بعض الملكيات التي تعترض مسار القطار، وتأخير صرف مبالغ التعويض للمنزوعة أملاكهم، وكثرة التحويلات على مداخل القرى والمدن التي يمر بها مسار الخط الحديدي لقطار الشمال - الجنوب.
وتعاني المملكة العربية السعودية التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً من أزمة إسكان كبيرة، كما تعاني العاصمة الرياض من الاختناق والتكدس المروري معظم ساعات النهار وحتى وقت متأخر من الليل.