قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدار البيضاء: يتوقع ان يحقق الاقتصاد المغربي خلال 2013 نسبة نمو تقدر بـ4.8%، حسبما أفادت توقعات المندوبية السامية للتخطيط (حكومية) خلال ندوية صحافية مساء الأربعاء في الدار البيضاء.

وقال احمد لحليمي المندوب السامي للتخطيط ان المندوبية تتوقع quot;تحسن نسبة النمو سنة 2013 لتصل الى 4.8 في المائة بدلًا من 2.7 في المائة خلال 2012quot;.

وربط لحليمي تحقيق نسبة النمو المذكورة اساسًا بنتائج الموسم الزراعي، التي قال انها quot;تبدو مطمئنة من خلال التساقطات المطرية التي عرفتها بداية السنة الزراعية في المغربquot;. لكن سيناريو نسبة النمو هذه حسب توقعات المندوبية، مرتبط بـquot;التساقطات المطرية لشهر اذار/مارس المقبلquot;.

ويساهم القطاع الزراعي المغربي بأكثر من 15 في المائة من اجمالي الناتج الوطني، ويعتبر ضعف أو قوة الموسم الزراعي سببًا رئيسًا في نسبة نمو الاقتصاد.

ويظل ارتفاع معدل التضخم مرتبطًا بإصلاح نظام دعم أسعار المواد الأساسية، الذي تقترح الحكومة التي يقود تحالفها الإسلاميون في المغرب، إلغاءه بشكل تدريجي، مع توقع نسبة تضخم تصل الى 7%.

وحذر لحليمي من ان المغرب quot;سيتعرّض للتهميش كمجموعة من الدول النامية، إن لم يستثمر في المجالات الإنتاجية الجديدة كالطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر والتكنولوجيات الحديثةquot;.