نيقوسيا: أعلن البنك المركزي القبرصي الاربعاء ان المؤسسات المالية وافقت على خفض معدلات الفائدة المرتفعة نسبيا لتخفيف الضغط على المقترضين في البلد التي يعاني اقتصادها من صعوبات شديدة.
والتقى محافظ البنك المركزي بانيكوس ديمترياديس برؤساء البنوك لمناقشة اجراء خفض تدريجي على معدلات الفائدة لتخفيف الضغط على الاقتصاد الذي يعاني من ركود شديد.
وقال في بيان اصدره البنك المركزي quot;في نهاية الاجتماع الذي جرى في جو من التفاهم، اتفق محافظ البنك وممثلو المؤسسات المالية على تنفيذ اقتراح بالخفض التدريجي لمعدلات فائدة الايداعات ابتداء من الاول من ايار/مايوquot;.
واضاف quot;وتجب الاشارة الى ان تطبيق الاقتراح سيؤدي الى خفض معدلات الاقراضquot;.
وبشكل عام فان المؤسسات المالية التي تقدم فوائد على الايداعات التي تتجاوز يوريبور (معدل الفائدة بين البنوك باليورو) زائد 300 نقطة اساسية يجب ان تحتفظ باموال اضافية لتغطية المبالغ المودعة، بحسب البنك.
ومن شان ذلك ان يجبر المؤسسات المالية التي تقدم معدلات فائدة فوق 3,1 بالمئة -- المعدل الحالي هو نحو 4,5 بالمئة -- لضمان ان لديها راس مال اكبر في الاحتياطي يعكس الفائدة الاعلى التي تقدمها تلك المؤسسات.
وقال اليكي ستيليانو المتحدث باسم البنك المركزي ان ذلك لا يعني ان معدلات الفائدة ستنخفض تلقائيا.
وتعمل البنوك القبرصية وفق ضوابط صارمة لراس المال منذ ان اعادت فتح ابوابها في 28 اذار/مارس بعد اغلاقها لمدة اسبوعين خشية من عمليات سحب كبيرة للاموال.