لندن: كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة quot;وتش البريطانيةquot; وشارك فيه ألفا شخص أن واحدا من كل خمسة بريطانيين قاموا باستدانة الأموال أو استخدام مدخراتهم من أجل تغطية تكاليف الغذاء في شهر أبريل الماضي أي ما يعادل خمسة ملايين بريطاني، وفقا للاستطلاع.
وبدوره، قال المدير التنفيذي للمؤسسة ريتشارد لويد quot;إن نتائج هذا الاستطلاع صادمة للغاية. فهي تظهر مدى الحالة المالية السيئة التي يعاني منها المستهلكون في بريطانيا خاصة مع ارتفاع أسعار الغذاء الذي يعد على رأس مخاوفهم. إنه لأمر صادم أن يلجأ عدد كبير من البريطانيين لاستخدام بطاقات الائتمان أو المدخرات لإشباع احتياجاتهم اليومية من الغذاءquot;.
وفي سياق متصل، أشارت المؤسسة إلى أن أقل من نصف من شملهم الإستطلاع يملكون دخلا سنويا يقدر بأقل من 21 ألف جنيه إسترليني، 55% منهم يستخدمون بطاقات الائتمان لكي يتسوقوا أسبوعيا من أجل خفض عملية شراء الطعام خلال الأشهر المقبلة. فيما أكد ثلث هؤلاء البريطانيون على أنهم اضطروا إلى استدانة المال من الأصدقاء أو العائلة من أجل تغطية تكاليف الغذاء.
وعلى صعيد أخر، وجد الإستطلاع أن ربع البريطانيين لا يعانون من أوضاع مالية صعبة، مقارنة ب36% يعانون من ضغوط مالية كبيرة. وتأتي نتائج الاستطلاع في الوقت الذي كشفت فيه إحصاءات رسمية عن انخفاض أعداد البريطانيين الذين يعانون من ضائقة مالية إلى أدنى مستوياتها خلال خمس سنوات.