واشنطن: يتوجه الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس إلى تكساس (جنوب) لعرض إجراءات لمصلحة الطبقة المتوسطة quot;وتشجيع الكونغرسquot; على التشريع للهدف نفسه، وذلك بعد نشر أرقام البطالة المشجّعة عن الأسبوع الماضي.

وسيمضي الرئيس الأميركي قسمًا من النهار في أوستن، وهي العاصمة والجيب الديموقراطي لولاية يسيطر عليها خصومه الجمهوريون حتى الآن، لبدء quot;جولة من أجل العمل وفرص للطبقة المتوسطةquot;، كما أوضح مسؤول في البيت الأبيض رفض الكشف عن هويته.

هذه الجولة ستركز على الموضوعات التي دافع عنها الرئيس أثناء حملة إعادة انتخابه في 2012، وخطابه عن حال الاتحاد في بداية شباط/فبراير، والفكرة أن quot;الطبقة المتوسطة هي محرك النمو الاقتصاديquot;، بحسب المصدر نفسه. لكن الجمهوريين، الذين يتمتعون بالغالبية في مجلس النواب منذ 2011، جمّدوا أبرز إجراءات النهوض الاقتصادي التي طرحها أوباما.

وأشارت الأرقام، التي نشرت يوم الجمعة الماضي، إلى تراجع معدل البطالة الرسمي إلى 7.5 بالمئة، بفضل عقود عمل جديدة أكبر مما كان متوقعًا، لكن العمل لا يزال متدنيًا بسبب نتائج الانكماش في 2007-2009. وفي 2008 كان معدل البطالة الرسمي 5 بالمئة.

ورسالة الرئيس الخميس ستكون مخصصة لضرورة quot;الاستثمار (..) في قطاع العمل والتدريب وخلق الفرصquot;، وفقًا للمسؤول في الإدارة الأميركية.

ومن بين الإجراءات المطروحة إنشاء ثلاث quot;مؤسسات للابتكارquot; تستفيد من قطاع الصناعة. وسيدعو أوباما الكونغرس إلى تخصيص مليار دولار لزيادة عدد هذه المؤسسات لاحقًا إلى 15.

ومن دون أي مفاجأة، رد الجمهوريون، الذين اتهموا أوباما في الماضي بمواصلة حملته بدلًا من التفاوض معهم، بطريقة معتدلة على هذه الزيارة إلى تكساس.

فقال السيناتور الجمهوري عن الولاية جون كورنين quot;آمل أن ياتي الرئيس إلى تكساس لأخذ بعض الملاحظاتquot;. وأضاف quot;آمل أن يرى قدرة الضرائب المتدنية وعمليات التسديد المعقولة والبيئة المناسبة للشركاتquot;.