واشنطن: حمل الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمهوريين مسؤولية ازمة quot;الهاوية الماليةquot;، مؤكدا في مقابلة بثت الاحد ان رفض خصومه زيادة الضرائب على الاكثر ثراء هو السبب في مراوحة الازمة مكانها.
وقال اوباما لشبكة quot;ان بي سيquot; ان الجمهوريين غير قادرين على استيعاب فكرة ان quot;الضرائب على الاميركيين الاكثر ثراء يجب ان تزاد قليلاquot;، وذلك في الوقت الذي يواصل فيه مسؤولو الكونغرس مفاوضاتهم الشاقة للتوصل قبل منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء الى اتفاق يجنب البلاد كارثة مالية تتمثل باجراءات تقشفية صارمة تتضمن زيادة في الضرائب وخفضا في النفقات.
واعرب اوباما، الذي يتفاوض مع الجمهوريين منذ اعادة انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر للتوصل الى اتفاق يجنب البلاد quot;الهاوية الماليةquot;، عن اسفه لان يكون موضوع حماية عائدات المكلفين الاكثر ثراء هو quot;على ما يبدو الموضوع الوحيد الذي يوحدquot; بين الجمهوريين.
واضاف quot;انهم يقولون ان الاولوية هي لايجاد حل جدي للعجز، ولكن الطريقة التي يتصرفون بها تظهر ان اهتمامهم الوحيد هو كيفية حماية التخفيضات الضريبية التي يستفيد منها حاليا الاميركيون الاكثر ثراءquot;.
وعن احتمالات التوصل الى اتفاق في المفاوضات الشاقة الجارية بين الحزبين قال اوباما quot;امس (الجمعة) كنت متفائلا بعض الشيء، ولكن على ما يبدو ليس هناك من اتفاق بعدquot;.