واشنطن: جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين دعوته الى وقف الهبات الضرائبية الممنوحة للاكثر ثراء، وهو موضوع حساس قبل اقل من اربعة اشهر من الانتخابات الرئاسية الاميركية ويصطدم بمناهضة شديدة قوية من قبل خصومه الجمهوريين الذين يتمتعون بموقع قوة في الكونغرس.
وفي نهاية 2010، توصل اوباما والكونغرس الى تسوية ضريبية مددت سنتين فترة تخفيضات الضرائب التي اتفق على ان يستفيد منها كل الاميركيين في بداية ولاية الرئيس الجمهوري جورج بوش في 2001 و2003. وفي المقابل، مدد النواب فترة دفع تعويضات البطالة ووافقوا على اجراءات لصالح الطبقة المتوسطة.
وسينتهي العمل بهذه التساهلات مع نهاية العام، واعرب اوباما عن امله في ان لا يستفيد منها بعد الان اولئك الذين تفوق عائداتهم 250 الف دولار في السنة. وعكس الرئيس المرشح الامر لصالحه الاثنين بطلبه من الكونغرس عدم معاقبة الطبقة المتوسطة.
ولاحظ اوباما في تصريح مقتضب في البيت الابيض ان quot;الجمهوريين يقولون انهم لا يريدون زيادة الضرائب على الطبقة المتوسطة. لا اريد زيادة الضرائب على الطبقة المتوسطةquot;. واضاف quot;دعونا لا ننتظر للعمل على ما نحن متفقون عليهquot;.
واعتبر الرئيس الديموقراطي ايضا ان quot;مستقبل التخفيضات الضريبية الخاصة بالاميركيين الاكثر ثراء سيتقرر في قسم كبير منه بنتيجة الانتخابات المقبلةquot; في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال اوباما الذي كان يتحدث امام مجموعة من الاميركيين المدعوين للاستماع الى خطابه ان quot;خصمي (ميت رومني) سيناضل من اجل الحفاظ عليها. ساناضل لوضع حد لها. هذا النزاع لن يهددكم. لن يهدد الـ98 في المئة من الاميركيين الذين يريدون فقط ان يعرفوا ان ضرائبهم لن ترتفع العام المقبلquot;.