عواصم: أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس، أن التوتر مع إيران وthinsp;laquo;الغموضraquo; في الشرق الأوسط رفع أسعار النفط بين 20 و30 دولاراً، ما رفع أسعار الوقود المحلية في الولايات المتحدة. وقال أوباما في مقابلة مع الجمعية الأميركية للسيارات: laquo;العنصر الرئيس الذي يدفع بأسعار الوقود إلى الأعلى هو في الواقع أسواق النفط العالمية والغموض حيال ما يجري في إيران والشرق الأوسط، ما رفع أسعار النفط بين 20 و30 دولاراًraquo;.واستبعدت المديرة التنفيذية لـlaquo;وكالة الطاقة الدوليةraquo; أمس، ماريا فان دير هوفين، أن يؤثر الخلاف مع إيران في استمرار تدفق إمدادات النفط العالمية، وأكدت أن لا حاجة للسحب من الاحتياط الاستراتيجي في الوقت الراهن.

وأشارت على هامش مشاركتها في laquo;قمة شراكة الغاز في آسياraquo; المنعقدة في نيودلهي، إلى أن السعودية ستتمكن من ضخ ما يكفي من النفط لتعويض أي خسارة من الإمدادات الإيرانية بسبب العقوبات الغربية. وقالت: laquo;لا خوف من نقص في الإمدادات إذ نعرف أن السعودية ستضخ مزيداً من النفط في السوقraquo;. وأضافت laquo;ليس هناك نقص خطير في الإمداداتraquo;.وأوضحت مصادر من laquo;شركة نفط الجنوبraquo; العراقية أن العمل والتحميل استؤنفا في المرفأ النفطي العائم الجديد في وقت متقدم من مساء أول من أمس. وأفادت بيانات ملاحية بأن المرفأ كان يشهد تحميل 576 ألف برميل يومياً.

وارتفعت أسعار النفط صوب 124 دولاراً للبرميل بعد موجة بيع، مدعومة بالمخاوف المتعلقة بالإمدادات على رغم تطمينات من وكالة الطاقة الدولية. وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج laquo;برنتraquo; 77 سنتاً إلى 123.91 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأميركي الخفيف 77 سنتاً إلى 106.12 دولار للبرميل. وأعلنت laquo;منظمة الأقطار المصدّرة للنفطraquo; (أوبك) أن سعر سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 121.79 دولار للبرميل الخميس من 122.91 دولار في الجلسة السابقة.