واشنطن: أكدت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلنتون، أن محصلة الدول التي خفضت وارداتهامن النفط الخام الإيراني وصل الى 11 دولة.

وقالت كلينتون في خطاب لها أمام الكونغرس الأميركي، الثلاثاء، quot;أن الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل هذه الدول لم يكن سهلا، حيث كان يتحتم عليها إيجاد مخارج ومصادر أخرى للتزود بالطاقة، وخصوصا في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم.quot;

وأضافت كلينتون: quot; تمكنا من إحراز تقدم جيد بعد مضي شهرين على بدء تنفيذ العقوبات الاقتصادية على إيران والتي قلصت بالفعل حجم الواردات سواء من النفط الخام أو مشتقاته إلى الأسواق العالمية.quot;

وأشارت إلى أن الدول التي خفضت مستورداتها النفطية بشكل كبير هي: اليابان وبلجيكا والجمهورية التشيكية وفرنسا وألمانيا واليونان بالإضافة إلى ايطاليا وهولندا وبولندا وأسبانيا والمملكة المتحدة.

وتبلغ صادرات إيران من النفط 2.2 مليون برميل يومياً، يتجه نحو 18 في المائة منه نحو الأسواق الأوروبية، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي قدرت حجم الاستهلاك العالمي بقرابة 89 مليون برميل في اليوم.

ويتوقع الخبراء مواصلة إيران بيع نفطها إلى دول مثل الصين والهند ودولاً آسيوية أخرى بحسومات تتراوح بين 10 - 15 في المائة. وتصدر الجمهورية الإسلامية نحو 35 في المائة من إنتاجها النفطي لكل من الصين والهند.