طهران: قال محافظ البنك المركزي الإيراني الأحد إن البنك اتخذ اجراءات لدعم سعر صرف العملة الوطنية الريال التي تضررت بفعل التضخم والمخاوف من العقوبات.

وقال المحافظ محمد بهمني للاذاعة الحكومية ان البنك المركزي اتخذ اجراء يوم السبت لتقليص الفجوة التي تبلغ 20 % بين سعر الصرف الرسمي والسعر الذي يدفعه الايرانيون للحصول على النقد الاجنبي في مكاتب الصرافة. ولم يذكر تفاصيل عن الاجراءات التي اتخذت.

وأضاف quot;اتخذنا اجراءات لخفض سعر الصرف سريعا نظرًا إلى اننا شعرنا بأنه سعر غير حقيقي، وان السعر الادنى في السوق ارتفع نظرا إلى الطلب على السلع المهربة أو لاحتياجات غير حقيقيةquot;.

وهرع الايرانيون صوب الدولار وعملات أجنبية أخرى بعدما خفضت الحكومة الفائدة على المدخرات في البنوك في ابريل/ نيسان، وسط ارتفاع التضخم الذي يهدد قوتهم الشرائية على حد قول خبراء اقتصاديين.

وخفض البنك المركزي السعر الرسمي للريال عشرة بالمئة في يونيو/ حزيران، وقال انه سيستخدم حزمة سياسات لضمان عدم حدوث مزيد من الهبوط. ولكن في الاسبوع الماضي، ومع بلوغ السعر الرسمي 10744 ريالا مقابل الدولار، اخترق سعر السوق مستوى 13 ألف ريال أمام الدولار.

وتساعد سياسة ايران في تقوية الريال المستوردين على شراء سلع أجنبية لكن يشتكي أصحاب الصناعات من أنها تضر قدرتهم التصديرية.

ومع بلوغ السعر الرسمي للدولار 10730 ريالا يوم السبت انخفض سعر السوق الى 12730 ريالا ثم الى 12400 ريال مقابل الدولار يوم الاحد بحسب موقع مثقال المالي على الانترنت.