طهران:دشنت إيران، وهي ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك امس الاربعاء رسمياً بورصة دولية للنفط في جزيرة كيش في الخليج، وأكدت استبعاد الشركات الإسرائيلية من التعاملات وأي شركات تتعامل مع إسرائيل.ومن المتوقع أن تقدم الشركة الوطنية الإيرانية للنفط 600 ألف برميل من النفط الخام الثقيل في اليوم الأول لعمل البورصة. وقال علي أكبر هاشميان، المدير الإداري للبورصة التجارية الإيرانية، ان السعر الأساسي للنفط الخام الثقيل سيكون 112.6 دولار للبرميل. وأضاف ان الشركة الوطنية للنفط تخطط لتقديم 50 ألف برميل من النفط الإيراني الخام يومياً للبورصة بشكل منتظم عندما تستوفي البورصة جميع المتطلبات الضرورية.


من جانبه قال مدير الشؤون الدولية في الشركة الوطنية الإيرانية للنفط محسن غمسري إن 'عمل البورصة قد لا يكون ناجحا في البداية، لأنه يطلق لأول مرة، إضافة إلى وجود مصادر محدودة للمشترين'.
وأضاف أنه 'لا توجد أية حدود على المشترين في البورصة إلاّ أن أية صفقة مع شركات إسرائيلية ستمنع. وأي شركة تعمل لصالح الكيان (الإسرائيلي) ستوضع على القائمة السوداء'. وأشار إلى أن صادرات النفط الإيراني إلى الهند والصين ليست كبيرة، ولا مشكلة في بيع البنزين الإيراني للهند ودول أخرى.