قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زادت إيران قدرتها على إنتاج النفط أكثر من مئة ألف برميل يوميًا مع تدشين المرحلة الثانية في حقل دارخوين الثلاثاء.


طهران: زادت إيران قدرتها على إنتاج النفط أكثر من مئة ألف برميل يوميًا مع تدشين المرحلة الثانية في حقل دارخوين (جنوب غرب) الثلاثاء، كما أفادت وكالة أنباء وزارة النفط quot;شاناquot;.

وأوضحت الوكالة أن quot;المرحلة الثانية في حقل دارخوين النفطي، الذي يتيح بلوغ قدرة انتاجية تصل إلى 160 الف برميل، بدأت الإنتاج بحضور وزير النفط مسعود مير كاظميquot;، مشيرة إلى أن القدرة الأساسية للحقل كانت حوالي خمسين ألف برميل.

ويبلغ متوسط إنتاج النفط في إيران 3.7 مليون برميل، بحسب منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; وتقديرات المسؤولين الإيرانيين. وكان القادة الإيرانيون يقدرون قدرة الإنتاج لدى إيران بحوالي 4.1 مليون برميل في اليوم قبل زيادة قدرة إنتاج حقل دارخوين.

المرحلة الثانية من تطوير حقل دارخوين قام بها كونسورسيوم يضم شركات إيرانية وشركة أيني الإيطالية، التي وقّعت عقدًا بقيمة 1.3 مليار دولار لقاء هذا المشروع. وإيني هي آخر شركة نفطية غربية بقيت في إيران بسبب هذا العقد تحديدًا.

فقد انسحبت كل الشركات الأوروبية الكبرى الأخرى تدريجيًا في السنوات الماضية بسبب العقوبات المالية والنفطية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. يشار إلى أن إيران هي ثاني منتج في أوبك، وتملك ايضًا ثاني أكبر احتياطي من الغاز بعد روسيا.