عواصم:انخفضت عائدات النفط العراقي خلال شباط (فبراير) الماضي إلى 6.595 بليون دولار وهي الأقل منذ نحو سنة لسوء الأحوال الجوية وتعرض أنابيب الناقلة إلى أعمال تخريب، وفق بيان رسمي أمس. ونقل البيان عن الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد أن laquo;مجموع صادرات النفط العراقية خلال شباط بلغ 58.4 مليون برميل وحقق إيرادات مقدارها 6.595 بليون دولار، بمعدل بيع 112.9 للبرميلraquo;.لكن وزير النفط عبدالكريم لعيبي أعرب عن تفاؤله بأن يكون الشهر الجاري أفضل من سابقه. وقال: laquo;بالتأكيد سيكون التصدير أفضل، لكنه يبقى دون مستوى الطموح بسبب الأحوال الجوية، خصوصاً أننا واجهنا عشرة أيام من سوء الأحوال الجويةraquo;.وأضاف: laquo;لكن منذ يوم أمس استأنفنا ربط بواخر جديدة واليوم الناقلة الثانية اتجهت نحو الميناء العائم لتحميل مليوني برميلraquo;، نافياً أن يكون عطل فني طرأ على المنصة وفق ما أشيع.

وبلغت صادرات النفط من البصرة (جنوب) خلال الشهر الماضي 47.5 مليون برميل وحققت إيراداً مقداره 5.348 بليون دولار، فيما صدِّر من نفط كركوك 10.9 مليون برميل حققت 1.247 بليون دولار.ووقع العراق عقد خدمة بقيمة بليون دولار مع شركة laquo;سامسونغ للأعمال الهندسيةraquo; الكورية الجنوبية لحقل laquo;غرب القرنة 2raquo;. ووقعت laquo;لوك أويلraquo; الروسية التي استثمرت الحقل عقداً مع laquo;سامسونغraquo; بإشراف وزارة النفط العراقية، لبناء منشآت في الحقل.

وقال نائب مدير المجموعة الروسية اسكندر ناصروف، إن laquo;شركة لوك أويل أبرمت عدداً من العقود الضخمة لتطوير حقل غــــرب القرنة 2، في العراقraquo;، مضـيفاً: laquo;اليوم نوقع عقداً مع سامــسونغ تـــطوَّر بموجبه خلال 29 شهراً خمسة مجمعات آبار تضم 67 بئراً إنتاجية وخمسة خطوط لتجميع النفطraquo;.وشدد وزير النفط العراقي أن بغداد تبحث رفع الحظر المفروض على شركة laquo;أكسون موبيلraquo; لتتيح لها المشاركة في جولة العقود النفطية الجديدة.واقـــترح السفير العراقي في الأردن جواد هادي عباس على حكومة بلاده إنشاء خط خاص لتزويد الأردن بالنفط العراقي.

وأظهر استطلاع أن تباطؤ الطلب العالمي الموسمي على النفط واحتمال لجوء الدول المستهلكة إلى مخزون الطوارئ سيعملان على الحد من وتيرة صعود أسعار النفط في الأشهر المقبلة قبل أن تبدأ العقوبات المفروضة على إيران بالتأثير في المعروض العالمي.وبيّن الاستطلاع ارتفاعاً في توقعات الأسعار لهذا العام بواقع أربعة دولارات للبرميل في المتوسط إضافة إلى تعديل لتوقعات شباط برفعها ثلاثة دولارات للبرميل.ويتوقع المحللون الآن أن يبلغ متوسط أسعار خام القياس الأوروبي، مزيج laquo;برنتraquo; 114.30 دولار للبرميل في 2012 بزيادة أربعة دولارات عن المتوسط المتوقع في شباط وهو 110.3 دولار.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي دولاراً تحت ضغط بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين. وانخفض سعره 95 سنتاً إلى 106.80 دولار للبرميل.وسجل في وقت سابق 106.26 دولار للبرميل. كما تراجع سعر laquo;برنتraquo; 63 سنتاً إلى 123.57 دولار للبرميل بعد تسويته أول من أمس عند 124.20 دولار للبرميل مرتفعة ثمانية سنتات.