أعلنت العراق اليوم أن عائدات الصادرات النفطية بلغت في أغسطس 7 مليارات دولار.


بغداد: أعلنت وزارة النفط العراقية الخميس أن عائدات العراق من مبيعات النفط لشهر آب/اغسطس بلغت سبعة مليارات و124 مليون دولار، وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد لوكالة فرانس برس ان quot;اجمالي صادرات العراق من النفط الخام خلال شهر اب/اغسطس الماضي بلغت 67 مليونا و900 الف برميلquot;، واضاف ان quot;مجموع العائدات المتحقق بلغت سبعة مليارات و124 مليون دولارquot;.

واوضح ان quot;الكميات المصدرة من حقول البصرة الجنوبية خلال الشهر ذاته، بلغت 53,6 مليون برميل وحققت ايرادا قدره خمسة مليارات و614 مليون دولارquot;، فيما صدر 14,3 مليون برميل من النفط الخام من حقول كركوك الشمالية، وحققت ايرادا قدره مليارا و510 ملايين دولار، وفقا للمتحدث، واشار الى ان معدل سعر البيع للبرميل الواحد من هذه الصادرات بلغ 104,9 دولارات.

وصدر النفط العراقي من حقول البصرة وخور العمية (جنوب) وميناء جيهان التركي اضافة الى شاحنات نقل النفط الى الاردن، وفقا للمصدر، يشار الى ان عائدات النفط في شهر تموز/يوليو بلغت سبعة مليارات و311 مليون دولار، وقد ساهم ارتفاع اسعار النفط الذي يشكل 94 بالمئة من عائدات العراق، في زيادة العائدات النفطية.

وحقق العراق زيادة في صادراته النفطية بلغت 700 الف برميل خلال شهر اب/اغسطس مقارنة بشهر تموز/يوليو الذي سبقه، وفقا للمتحدث، واشار الى ان صادرات النفط العراقية خلال شهر تموز/يوليو بلغت 67,2 مليون برميل.

ووقعت الوزارة عقودا مع شركات اجنبية لتطوير عشرة حقول تامل بعدها ان يرتفع الانتاج الى حوالى 12 مليون برميل يوميا في غضون ست سنوات، حيث يملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.