طرفاية: تشهد مشاريع طاقة الرياح في المغرب، رغم قلة شهرتها مقارنة مع مشاريع الطاقة الشمسية، ازدهارا كبيرا خاصة في منطقة طرفاية (جنوب غرب)، حيث يبدأ أكبر حقل للطاقة الريحية في أفريقيا مع سعة 300 ميغاواط، في إنتاج الطاقة إعتباراً من العام المقبل.
وواجهت المملكة المغربية التي لا تملك مصادر للطاقة الأحفورية، تحديا كبيرا لتغطية 42% من احتياجاتها للطاقة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، ووضعت لهذا الغرض برنامجا يهدف الى إنتاج 4000 ميغاواط.
ولتحقيق جزء من هذا البرنامج طرح المغرب عروضا دولية لإنشاء محطات لإنتاج الطاقة الشمسية، وتم الشروع رسميا في بناء أول محطة من هذا المشروع الضخم مطلع الشهر الحالي قرب مدينة ورزازات (جنوب شرقي)، والتي ينتظر ان تبدأ في إنتاج الطاقة اعتبارا من 2015.
وإلى جانب الطاقة الشمسية، تعول المملكة المغربية على طاقة الرياح لإنتاج ال 2000 ميغاواط المتبقية من برنامجها الطموح، حيث تنتشر عدة محطات للطاقة الريحية في أرجاء المغرب، لكن منطقة الساحل الجنوبي الغربي ببيئتها الصحراوية ورياحها القوية، تظل مشروع البناء الأضخم الذي تعول عليه المملكة.
وغير بعيد عن مدينة طرفاية (جنوب غرب)، حيث تعتزم المملكة بناء أكبر حقل لإنتاج الطاقة الريحية في القارة الأفريقية، انطلقت الأشغال التي تقودها كل من المجموعة الفرنسية quot;جي.دي.إف سويزquot; والشركة المغربية quot;ناريبا القابضةquot;.
ويوضح فرانسيس شانغ المسؤول لدى شركة quot;زيمنسquot; المكلفة مع شركات أخرى بإنجاز المشروع، في تصريح لفرانس برس ان quot;أعمال البناء بدأت أواخر كانون الأول/ديسمبر 2012، لكن المرحلة الأولى لإنتاج 50 ميغاواط، سوف تكون جاهزة للدخول في الخدمة ابتداء من كانون الاول/يناير المقبلquot;.
وتابع فرانسيس ان quot;هذا المشروع يسير بوتيرة قطار فائق السرعةquot;، موضحا انه مع نهاية 2014 quot;سيكون علينا بناء 131 توربينا عملاقا طول كل واحد 80 مترا وذلك لانتاج 300 ميغاواط، لتلبية الاحتياجات الطاقية لمئات الآلاف من السكانquot;.
من جانبها تشرح بثينة السفياني، مديرة المشروع لفرانس برس ان محطة طرفاية التي ستبلغ تكلفتها 500 مليون يورو وتمتد على مساحة 20 كلم quot;ستسمح بتجنب انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بحجم يبلغ ما تمتصه 150 مليون شجرة يومياquot;.
ويوضح شانغ ان quot;المشكل الوحيد بالنسبة للتوربينات هو الغبار والأتربة في بيئتها الصحراوية، ما سيتطلب صيانة مكثفة ومعاملة خاصةquot;.
وعلى بعد مائة كلم إلى الشرق، تقع محطة quot;أخنفيرquot; الصغيرة مقارنة بمحطة طرفاية، لكنها متقدمة تقنيا.
وينتصب على أرض صخرية تغزوها كثبان رملية تحوم حولها بعض قطعان الإبل الهائمة مع رعاتها، 61 توربينا، تعمل منها 50 بكامل طاقتها.
ويقول محمد بن عصمان مدير مشروع quot;الطاقة الريحية المغربيةquot; ان quot;المرحلة الأخيرة من هذا المشروع لتحقيق قدرة إنتاجية تصل الى 100 ميغاواط، سيتم استكمالها الشهر المقبلquot;.
ويؤكد بن عصمان انه من المتوقع ان تتم مضاعفة الطاقة الإنتاجية للموقع.
ويوضح فؤاد الدويري وزير الطاقة المغربي لفرانس برس، انه quot;من مجموع المحطات المبنية أو قيد البناء، سيبلغ المغرب قدرة إنتاجية تقدر بـ1000 ميغاواطquot;.
ويضيف الدويري quot;لبلوغ 2000 ميغاواط المسطرة في أفق 2020، تم إطلاق مناقصة دولية لإنتاج 850 ميغاواط، استجابت لها ست مجموعات عالميةquot;، موضحا في الوقت نفسه انه quot;سيتم الكشف عن اسم الفائز بالصفقة نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل على ابعد تقديرquot;.
ويؤكد الدويري quot;ان برنامج الطاقة الريحية في المغرب يسير بشكل جيد جدا، ونحن نعتقد أنه بحلول عام 2020 سنتجاوز إنتاج 2000 ميغاواط بقليل، وبعد بلوغ الأهداف المسطرة في أفق 2020 سنستمر في مشاريع جديدةquot;.
ويمتلك المغرب حسب وزير الطاقة quot;إمكانيات لاستغلال الطاقة الريحية، تقدر بحوالي 25 ألف ميغاواطquot;.