سيؤول: ذكرت تقارير اقتصادية نشرت أمس أن مبيعات السيارات اليابانية في كوريا الجنوبية زادت خلال الأسابيع الماضية نتيجة انخفاض أسعارها بسبب ضعف الين الياباني.وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى انخفاض قيمة الين أمام الدولار بأكثر من 20% منذ سبتمبر الماضي عندما أطلقت الحكومة اليابانية حزمة إجراءات نقدية لتحفيز الاقتصاد. في المقابل ارتفعت قيمة الوون الكوري الجنوبي أمام الين بنسبة 34% خلال الفترة نفسها. يذكر أن انخفاض قيمة الين يقلل أسعار السيارات اليابانية وهو ما جعل اتحاد الشركات اليابانية تقديم عروض ترويجية لجذب العملاء الكوريين الجنوبيين.

وخفضت شركة تويوتا موتور، أكبر منتج سيارات في اليابان، سعر سيارتها الصالون كامري وسيارتها كامري الهجين في كوريا الجنوبية خلال الشهر الحالي بمقدار 3 ملايين وون تقريبا (2700 دولار). ولم تقرر الشركة استمرار التخفيضات من عدمه.وبـاعت تويوتا موتور كوريا خــلال أول 19 يوماً من الشهر الحالي 460 ســيارة مقابل 576 سيارة خــلال الشهر الماضي بأكمله.وباعــت هوندا كوريا خلال أول 16 يوماً من الشهر الحالي 165 سيارة بزيادة نسبتها 14% عن الفترة نفسها من الشهر الماضي.
وارتفعت الأرباح الصافية لمجموعة تويوتا إلى 9 مليارات يورو ( 11,8 مليار دولار) خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس 2013، في مؤشر على أن المجموعة اليابانية طوت صفحة أربع سنوات من الصعوبات. وبالنسبة الى العام المالي الجاري، توقعت المجموعة أيضاً نتائج افضل، منها زيادة نسبتها 42,4٪ في الأرباح الصافية التي ستبلغ 11,4 مليار يورو، وفقاً لمعدل الصرف الذي تعتمده تويوتا.