نيويورك: حطت طائرة سولار امبالس السويسرية التي تعمل بالطاقة الشمسية الاحد في نيويورك مختتمة رحلة جابت خلالها سماء الولايات المتحدة، بهدف الترويج للتقنيات العاملة بالطاقة البديلة.

وحطت الطائرة في مطار جون فيتزجيرالد كينيدي في نيويورك عند الساعة 03:11 ت.غ. من يوم الاحد، قبل الوقت المحدد، وذلك بسبب تهتك أصاب جزءًا من الجانح الايسر.

وتناوب على قيادة الطائرة في رحلتها في سماء اميركا كل من القبطانين السويسريين اندريه بورشبرغ وبرتران بيكار، اذ ان الطائرة التجريبية هذه تتسع لشخص واحد فقط. وانطلقت الطائرة في المرحلة الاخيرة من رحلتها بعد ظهر يوم السبت، وحلقت على علو منخفض فوق مياه المحيط الاطلسي، تحت سماء صافية اتاحت لها شحن بطارياتها بالكامل.

وبدأت رحلة اجتياز سماء اميركا في الثالث من ايار/مايو الماضي، انطلاقا من سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا (غرب)، ومنها توجهت الطائرة الى فينيكس في ولاية اريزونا، ومنها الى دالاس في تكساس، ومن ثم الى كاليفورنيا في الغرب، ومن بعدها الى سانت لويس في ميسوري، وسينسيناتي في اوهايو، قبل ان تتوجه الى واشنطن ومنها الى نيويورك، حيث اختتمت الرحلة.

وقال برتران بيكار quot;هدفنا ليس ان نجتاز سماء الولايات المتحدة فحسب، بل نرغب في ان يكون هذا المشروع مفيدا للمجتمع، لنظهر للعالم ان استخدام الطاقة البديلة النظيفة يمكن ان يكون فعالا جداquot;.

وأطلقت هذه المبادرة للترويج لمصادر الطاقة البديلة. فهذه الطائرة مراعية للبيئة، وهي لا تستخدم الوقود، بل تعتمد على 12 الف خلية ضوئية من أجل توليد الطاقة الكهربائية الكافية لتعبئة بطاريتها.

ويبلغ وزن الطائرة 1600 كيلوغرام. وهي مصنعة من الياف الكربون، ويبلغ طول جناحيها 63,4 مترا. وتحلق quot;سولار امبالسquot; على ارتفاع 8500 متر، وتبلغ سرعتها المتوسطة 70 كيلومترا في الساعة. ويعتزم المغامران السويسريان القيام برحلة حول العالم في العام 2015 مع نموذج مطور من الطائرة.