جنيف: طالب الاتحاد الأوروبي ببدء مشاورات حول ما يعرف باسم رسوم إعادة التدوير التي تفرضها روسيا على واراتها من السيارات الأوروبية.
وتأتي هذه الشكوى التي جرى تقديمها لمنظمة التجارة العالمية بجنيف اليوم بعد أن أثار الاتحاد الأوروبي هذه القضية بشكل ثنائي مع روسيا عبر القنوات الدبلوماسية على مدى عام كامل دون التوصل لحل ملموس وهو ما لم يترك خياراً للاتحاد سوى اللجوء إلى إجراءات منظمة التجارة العالمية لتسوية المنازعات.
وتفرض روسيا منذ الأول من سبتمبر 2012, أي بعد أيام من انضمامها إلى عضوية منظمة التجارة العالمية, رسوماً تصل قيمتها إلى 10 مليار دولار سنوياً على السيارات والحافلات وكافة المركبات الواردة من الاتحاد الأوروبي لإعادة التدوير بعد انتهاء عمرها الافتراضي وهي الرسوم التي لا تفرض على السيارات الروسية الواردة من روسيا البيضاء أو كازاخستان التي تشكل اتحاداً جمركياً مع روسيا الاتحادية.
وقال المفوض التجاري الأوروبي كاريل دي جوشت أن الرسوم الروسية تعوق بشدة التجارة في هذا القطاع الذي يعتبر مفتاح الاقتصاد الأوروبي, داعياً موسكو إلى الدخول في مشاورات بواسطة منظمة التجارة العالمية لحل هذه المشكلة بسرعة.
وأشار إلى أن الدخول في مشاورات بين الطرفين يعني أنه يتعين الوصول إلى حل للخلاف في غضون 60 يوماً، وإلا يحق للمتضرر وهو الاتحاد الأوربي في هذه القضية أن يطلب من المنظمة تشكيل لجنة للبت وإصدار حكم في هذا الخلاف يكون حكم اللجنة ملزماً.