تحدى مجلس النواب الأميركي مجلس الشيوخ وصادق على مشروع قانون مالية مؤقت، هذا فيما اعتبر وزير الدفاع تشاك هيغل إنالمجازفةباغلاق جزئي للدولة الفدرالية بسبب عدم المصادقة على الميزانية quot;طريقة حكم غير مسؤولة تماماquot;.


واشنطن: صادق مجلس النواب الاميركي ليل السبت الاحد على مشروع قانون مالية مؤقت اعتبره الديمقراطيون غير مقبول تماما بينما لم يبق سوى يومين لتفادي شل الدولة الفدرالية.

وصادقت اغلبية الجمهوريين في المجلس على اجراءات لتمويل الدولة الفدرالية حتى 15 كانون الاول/ديسمبر وترجئ لسنة تطبيق خطة باراك اوباما لاصلاح النظام الصحي وتلغي ضريبة على التجهيزات الطبية التي أنشأها قانون الاصلاح. ويعدل النص مشروع الميزانية الموقتة المصادق عليه في مجلس الشيوخ الجمعة.
ويتوقع ان يصادق مجلس النواب على نص ثان يضمن للعسكريين الاميركيين رواتبهم في حال اغلقت الوكالات الفدرالية جزئيا اعتبارا من الثلاثاء.
ويرتقب ان يرفض مجلس الشيوخ حيث الاغلبية للديمقراطيين قانون المالية وفق ما اعلن زعيمهم هاري ريد كما اعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما سيستخدم الفيتو لمعارضة ذلك النص.
ومن المفترض ان يتفق مجلسا الكونغرس بحلول الاثنين في الساعة 23,59 على ميزانية 2013.
وبدا الوضع معقدا الى حد استحالة تسويته بينما توقع العديد من النواب شللا حكوميا اعتبارا من صباح الثلاثاء.
وكتب النائب الجمهوري سكوت ريغل على حسابه على موقع تويتر ان quot;مجلسي النواب والشيوخ كقاطرتين تسيران الواحدة نحو الاخرى... ببطءquot;.

هيغل: المجازفة باغلاق الحكومة الفدرالية الاميركية امر quot;غير مسؤول تماماquot;
واعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل السبت مستهدفا بعض النواب الجمهوريين ان المجازفة باغلاق جزئي للدولة الفدرالية الاميركية بسبب عدم المصادقة على الميزانية quot;طريقة حكم غير مسؤولة تماماquot;.
وقال ان quot;وضع شعبنا في هذه الوضعية ليست طريقة قيادة انه تخلي عن المسؤولياتquot; منددا quot;بالاحزاب وتحالف الاصوات التي تريد احتجاز البلاد رهينةquot; في اشارة الى الجناح المحافظ المتشدد في الحزب الجمهوري القريب من حزب الشاي.
وادلى وزير الدفاع بهذه التصريحات من على متن طائرة عسكرية تقله في جولة الى كوريا الجنوبية واليابان.
واعتبر هذا السناتور الجمهوري سابقا عن ولاية نبراسكا ان موقف بعض النواب ينم عنquot;قصر نظر خطير وغير مسؤول، لانه اذا استمر ذلك فسيكون لنا بلد لا يمكن حكمهquot;.
واعرب ايضا عن الامل في ان quot;يكون بين اعضاء الكونغرس ما يكفي من النواب من اجل التوصل الى توافق وادارة الحكومة او على الاقل اتخاذ القرارات الكبرى من اجل المصلحة العليا للبلادquot;.
وتستعد الوكالات الفدرالية لوقف كل موظفيها غير الضروريين عن العمل بدون رواتب اعتبارا من الثلاثاء مع بداية السنة المالية 2014، اذا لم يتوصل مجلسا النواب والشيوخ قبل منتصف ليل الاثنين في 30 ايلول/سبتمبر الى اتفاق حول تمويل الدولة الفدرالية.