انطلقت اليوم أعمال الدورة السابعة للقمّة العالمية لطاقة المستقبل 2014 تحت شعار (تمكين مستقبل الإبداع والاستثمار في قطاع الطاقة) بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات وممثلي المنظمات الدولية والشركات العالمية والخبراء والمهتمين بشؤون الطاقة.
ابوظبي: بدأت اليوم الاثنين في ابوظبي اعمال القمة السابعة لطاقة المستقبل بمشاركة 172 بلدًا للبحث في الدور الذي تلعبه الطاقات المتجدّدة في التنمية المستدامة.
ووضعت القمة التي تستضيف خلال ايام خبراء وصناع قرار ورجال اعمال، تحت عنوان quot;تشجيع الابتكار والاستثمار في طاقة المستقبلquot;.
وخصصت الجلسة الاولى من القمة لأفريقيا.
وشدد رؤساء السنغال وسيراليون واثيوبيا على أهمية الدور الذي يمكن ان تلعبه قاره أفريقيا التي يبلغ عدد سكانها 800 مليون نسمة في مجال الطاقات الجديدة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه.
وطالب الرؤساء الثلاثة بدعم مشاريع أفريقيا في مجال التنمية.
وقال الرئيس السنغالي ماكي شال ان القارة السمراء quot;تواجه تحديات لا سيما في مجال الطاقةquot; داعيا الى مزيد من التعاون بين القطاعين العام والخاص، بما في ذلك الاجنبي، من اجل الوصول الى استغلال أفضل للطاقات النظيفة.
وفي نفس الوقت، تستضيف ابوظبي قمة عالمية للمياه بمشاركة مندوبين من حوالى 50 بلدا، ويدور النقاش فيها خصوصا حول مسألة تحلية المياه في المناطق القاحلة وحول أفضل سبل تكرير المياه المبتذلة.
ويشارك نحو 125 متحدثاً في برنامج مؤتمر quot;القمة العالمية لطاقة المستقبلquot; هذا العام، ليناقشوا قضايا حيوية مثل تحويل النفايات إلى طاقة، والغاز الطبيعي والتطورات المتسارعة في موارد الطاقة وتعزيز كفاءتها، بالإضافة إلى الابتكارات التقنية في قطاع الطاقة المتجددة.
وتضم قائمة المتحدثين العديد من الشخصيات البارزة مثل: ماري جوزيه نادو، رئيس مجلس الطاقة العالمي وسيف السياري رئيس قسم حلول الطاقة في شركة طاقة وسانتياغو سياجي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـquot;أبينجوا سولارquot;؛ وكازو فوروكاوا رئيس مجلس إدارة منظمة تطوير تقنيات الطاقة والصناعة.
900 عارض
ويشارك ما يزيد على 900 شركة عارضة في quot;القمة العالمية لطاقة المستقبلquot; وquot;القمة العالمية للمياهquot; والدورة الأولى من معرض quot;إيكو ويستquot;، على أن يتم إطلاق أكثر من 200 منتج جديد خلال الأحداث الثلاثة.
أما بالنسبة للمعارض، فتتضمن الدورة الموسّعة لهذا العام العديــد من الفعاليات المميزة، ومنها quot;قريـة المشاريع والتمويلquot;، التي تستعرض أكثر من 20 مشروعاً في مجــال الطاقـة المتجددة ضمن المنطقة وخارجها؛ وquot;معرض الحياة المستدامةquot;، والذي يحوي منزلاً بالحجم الفعلي ونموذجاً أولياً لجناح فندقي، ويستعرض منتجات تحقق الكفاءة في استهلاك المياه والطاقة؛ وquot;معرض الوظائف الخضراءquot;، والذي يروّج للفرص المهنيـة ويقدّم نصائح وتوجيهات خاصـة بالتوظيـف في قطاع مصادر الطاقة المتجددة والاستدامة.