القدس: &أعلن مشغلو حقل "تامار" البحري الإسرائيلي اليوم الاثنين توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مصرية خاصة لتزويدها بـ2.5 بليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً.وقال البيان الصادر عن الشركات المشغلة للحقل إن المفاوضات الجارية مع "مجموعة "دولفينوس" التي تمثل مجموعة كبيرة من العملاء غير الحكوميين المصريين في القطاعين الصناعي والحكومي".

وحتى عام 2011، كانت إسرائيل تستورد 43 في المئة من حاجتها إلى الغاز من مصر عبر أنبوب يعبر شبه جزيرة سيناء. لكن عملية إمداد الدولة العبرية بالغاز المصري توقفت كلياً عام 2012، إثر سلسلة هجمات استهدفت الأنبوب المذكور.ويقدر الخبراء قيمة الاتفاق بنحو أربعة بلايين دولار أميركي.وفي 2010، تم اكتشاف حقلي "تامار" و"ليفياتان" للغاز على عمق أكثر من 1600 متر على بعد 130 كيلومتراً قبالة حيفا. وقد يحتوي حقل "ليفياتان" على 450 بليون متر مكعب من الغاز، و"تامار" على 238 بليون متر مكعب.

وتملك شركة "نوبل انيرجي" الأميركية 36 في المئة من حقل "تامار"، بالإضافة الى أربعة شركاء إسرائيليين آخرين.وكانت شركة "نوبل انيرجي" أعلنت الشهر الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع الأردن، ستصبح فيه إسرائيل المورد الرئيسي للغاز للمملكة الهاشمية للسنوات الخمس عشرة المقبلة.