سجلت اسعار النفط تراجعا طفيفا عند الافتتاح في نيويورك الثلاثاء، في سوق متقلبة تترقب اي مؤشر قد يكشف نوايا منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قبل اجتماع حاسم للكارتيل.
&
في حوالى الساعة 14,20 ت غ فقد برميل "لايت سويت" تسليم كانون الاول/ديسمبر 68 سنتا ليبلغ 74,96 دولارا في بورصة نيويورك (نايمكس).
&
وعلق بوب يوغر من ميزوهو سيكيوريتيز بالقول ان "سوق الخام الاميركية تدور حول عتبة 75 دولارا للبرميل، وتبدو مترددة في الابتعاد عنها" قبل معرفة المزيد عن نوايا اوبك، ولا سيما السعودية.
&
فقد بدا بالفعل الترقب المتوتر قبل الاجتماع العادي للكارتيل في 27 تشرين الثاني/نوفمبر في فيينا على خلفية تراجع الاسعار، بحسب مات سميث من شنايدر الكتريك.
&
ويناقش اعضاء المنظمة الـ12 سقف انتاجهم المشترك المحدد بـ30 مليون برميل في اليوم منذ 2011.
&
واضاف سميث ان "المعلومات السارية مؤخرا في السوق تشير الى ان فنزويلا وروسيا اللتين لا تنتميان الى اوبك تريدان توحيد القوى في مسعى لحماية الاسعار" عبر الحث على تقليص المنظمة انتاجها النفطي.
&
ويندرج البلدان المنتجان الكبيران للنفط بين الاكثر تضررا من تراجع الاسعار في الاشهر الاخيرة، لكن بعض المحللين ما زال يشكك في امكانية عمل مشترك بين موسكو واوبك.
&
كما ان عددا من دول الكاريل لم يعلن بوضوح نية تخفيض الانتاج لتقليص فائضه في السوق الذي قدره خبراء كومرزبانك بـ1,5 مليون برميل في اليوم.
&
كما ينتظر العملاء في السوق الاميركية "صدور الارقام الاسبوعية حول احتياطي النفط في الولايات المتحدة"، بحسب يوغر.
&
واوضح ان "اي زيادة في الاحتياطي ولا سيما في منشأة كاشينغ النفطية" حيث يشكل مخزونها قيمة مرجعية لسعر "خام لايت سويت"، "قد تؤدي الى تراجع اضافي في الاسعار".